الأطفال الذين يعيشون بالقرب من المساحات الخضراء {لديهم عظام أقوى»

استراحة 2024/01/21
...

 ترجمة: ثريا جواد


توصلت دراسة مؤخرا إلى أن قوة العظام تتحدد في مرحلة الطفولة، لذا فإن الوصول إلى الحديقة بشكل أفضل يمكن أن يمنع الكسور لدى كبار السن ووجدت الدراسة أن الأطفال الذين يعيشون بالقرب من المساحات الخضراء “لديهم عظام أقوى،» مما قد يؤدي إلى فوائد صحية مدى الحياة.

ووجد العلماء أن الأطفال الذين يعيشون في أماكن بها مناطق طبيعية أكثر بنسبة 20- 25% لديهم قوة عظام متزايدة تعادل النمو الطبيعي لمدة نصف عام، وإن خطر انخفاض كثافة العظام بشكل كبير كان أقل بنحو 65% بالنسبة لهؤلاء الأطفال، حيث تنمو قوة العظام في مرحلة الطفولة والمراهقة، قبل أن تصل إلى مرحلة الاستقرار حتى سن الخمسين تقريبًا ثم تنخفض بعد ذلك. وقال البروفيسور تيم نوروت، من جامعة هاسلت في بلجيكا، والذي كان عضوا في فريق الدراسة مع الدكتورة هان سلورز وآخرين: “كلما كانت كتلة العظام أقوى أثناء الطفولة زادت قدرتك على الحياة في وقت لاحق” “لذا فإن رسالة الصحة العامة الحقيقية من هذه الدراسة، هي أن المخططين الحضريين يمكنهم تقوية عظام الأطفال، وهذا له عواقب طويلة الأمد.» وقد وجدت الأبحاث السابقة أن زيادة الوصول إلى المساحات الخضراء تزيد من النشاط البدني لدى الأطفال، وقد اكتشفت الدراسات أيضًا فوائد متعددة لنمو الطفل، بما في ذلك انخفاض خطر زيادة الوزن، وانخفاض ضغط الدم، وارتفاع معدل الذكاء، وتحسين الصحة العقلية والعاطفية. وترتبط المساحات الخضراء أيضًا بتحسين الصحة البدنية والعقلية لدى البالغين، اذ تشير التقديرات إلى أن المشي في الغابات يوفر 185 مليون جنيه إسترليني سنويًا من تكاليف الصحة العقلية في المملكة المتحدة.

الدراسة، التي نشرت في مجلة   JAMA Network Open تابعت أكثر من 300 طفل في منطقة فلاندرز، بلجيكا والتي شملت المناطق الحضرية والضواحي والريفية.

أظهرت النتائج، على سبيل المثال أن الأطفال الذين لديهم مساحة خضراء أكبر بنسبة 25% على مسافة 1000 متر من منازلهم كانوا أقل عرضة بنسبة 66% لخطر الإصابة بانخفاض شديد في كثافة العظام، أي أنهم كانوا ضمن أدنى 10% من القياسات، وقال الباحثون إن النتائج مهمة لأن انخفاض نمو العظام في سن مبكرة كان حاسما في ظهور هشاشة العظام مثل فقدان العظام مع التقدم في 

السن.


عن الغارديان