اختبار أول قطار يعملُ بالهيدروجين في اليابان

علوم وتكنلوجيا 2024/03/04
...

 ترجمة: نافع الناجي

عرضت اليابان اختبار تشغيل أول قطار هجين يعمل بالهيدروجين، يسمى «هيباري» لوسائل الإعلام على خط جيه آر تسورومي في محافظة كاناغاوا نهاية شهر شباط الفائت.
القطار الذي يعمل بالكهرباء الموّلد من الهيدروجين، يعدُّ جزءاً من مبادرة شركة شرق اليابان للسكك الحديديَّة (JR East) لإزالة الكربون من السكك الحديديَّة، بهدف تسويقها في السنة الماليَّة 2030. وتم تجهيز Hybari بخليَّة وقود، والتي تولد الكهرباء عن طريق تفاعل الهيدروجين مع الأوكسجين، فضلاً عن بطاريات التخزين والهدف أنْ يعمل القطار دون انبعاث ثاني أوكسيد الكربون.جرى تطوير القطار الهجين بالاشتراك مع صانع السيارات الأشهر شركة تويوتا موتورز، التي تسوّق مركبة ميراي التي تعمل بخلايا الوقود، وعملاق التكنولوجيا هيتاشي، التي توفر بطاريات التخزين. وتجري JR East اختبارات قيادة Hybari منذ آذار 2022. وفي 28 شباط الفائت، تمَّ عرض اختبار بين محطتي تسورومي وأوغيماشي على وسائل الإعلام.القطار تمَّ تجهيز سقفه بنظام هجين Hybari المكون من سيارتين بخزان هيدروجين بسعة إجماليَّة تبلغ نحو 1000 لتر بدلاً من البانتو جرافات التي تستهلك الكهرباء. تظهر الشاشة داخل السيارة أثناء تشغيل القطار في الوقت الفعلي ما إذا كانت المحركات والإضاءة تعمل بخليَّة الوقود أو البطاريَّة، اعتماداً على التسارع والتباطؤ.
ووفقاً لشركة JR East، فإن 23 من أصل 66 خطاً للسكك الحديديَّة التقليديَّة غير مكهربة وليس بها خطوط كهرباء، وتقوم JR East بتشغيل قطارات الديزل التي تعمل بشكل أساسي على النفط الخفيف على هذه الخطوط، لكنْ من المتوقع أنْ تحلَّ القطارات التي تسمى بـ (هيباري) محل هذه القطارات.يتمثل أحد التحديات المتبقية في توسيع نطاق القطارات، التي تقتصر حالياً على سعة قصوى لا تزيد على 140 كيلومتراً. لكنْ في مجال إزالة الكربون من عربات السكك الحديديَّة، تعمل شركة سكك حديد وسط اليابان (JR Tokai) على تطوير عربات السكك الحديديَّة التي تستخدم محركات الهيدروجين لتشغيل المحركات بدلاً من محركات الديزل، وهو الهدف الأهم الذي تعمل عليه تلك الشركة.