الدراجة الثابتة تحسن نمط حياة مرضى باركنسون

علوم وتكنلوجيا 2024/03/10
...

 دينيس طومسون
 ترجمة: شيماء ميران

توضح دراسة حديثة أولية، أنَّ دراجة مصممة لشخصين قد تكون ذات فائدة إيجابية بالنسبة لمرضى "باركنسون" والذين يعتنون بهم.
ينوي الباحثون تقديم تقريرٍ في الاجتماع السنوي للأكاديمية الاميركية لطب الأعصاب في شهر نيسان المقبل، يشيرون فيه الى أنَّ مرضى باركنسون يتمتعون بنمط حياة أفضل، إذ يمكنهم المشاركة في جولات منتظمة على دراجة ترادفية ثابتة مع من يعتني بهم، ما يحسن قدرتهم على الحركة والمشي بنحوٍ أسرع.
كما أشار الأشخاص الذين يعتنون بمرضى باركنسون الى تحسن قدرتهم الملحوظة على التعافي من الأمراض والتوتر.
تقول "جنيفر تريلك" الباحثة في كلية الطب بكارولينا الجنوبية في جرينفيل: "إنَّ ركوب الدراجات الثنائية يمكن أنْ يحسن الصحة البدنية والعاطفية والعقلية لكلٍ من مرضى باركنسون ومن يعتني بهم ويحسن حياتهم".
إنَّ مرض باركنسون هو مرضٌ تنكسيٌ تقدميٌ يصيب الجهاز العصبي، ما يجعل قدرة المرضى على التحكم بأجسامهم يقل رويداً رويداً، ثم يصابون بالارتعاش وتيبس الساق، فضلاً عن مشكلات في المشي والتوازن.
وبحسب الدراسة يشارك تسعة مرضى باركنسون ومقدمو الرعاية في ركوب دراجة ثابتة ترادفية في الواقع الافتراضي مرتين أسبوعيا لمدة شهر ونصف.
تقول "تريلك" في تصريح صحفي: "من المهم أنْ يستفيد شركاء الرعاية أيضاً في الوقت ذاته، لذلك أدرجناهم في ركوب الدراجات".
وتعطي شاشات التلفاز الكبيرة، بالتزامن مع ركوب الدراجات خلال كل جلسة إحساساً بركوب الدراجات على طرق خارجية ذات مناظر خلابة وواقعية.
ويوضح الباحثون أنَّه لكون الدراجة ترادفية، تمكن شركاء الرعاية من مساعدة المرضى في الحفاظ على معدل أعلى للدواسة لتحقيق فوائد صحيَّة أكبر.
مضيفين أنَّه بعد سلسلة الجلسات، كان مقدمو الرعاية أكثر احتمالاً للموافقة على عبارات مثل: "أميل الى التعافي بسرعة بعد الأوقات الصعبة، وعادة ما أمرُّ بأوقاتٍ عصيبة من دون مشكلات تذكر".
لم يشهد المصابون بمرض "باركنسون" تحسناً مماثلاً في المرونة، لكنَّ الاختبارات أظهرت أنَّ وظائفهم البدنية وقدرتهم على الحركة أصبحت أفضل. كما تشير النتائج الى أنَّ المرضى شعروا بأنهم أكثر قدرة على التعامل مع الصعوبات في الحياة اليومية.
تقول "تريلك": "كان الهدف من دراستنا الصغيرة هو تحديد ما إذا كان ركوب الدراجات الترادفية مفيداً. والخطوة التالية هي تأكيد النتائج من خلال الدراسات اللاحقة التي ستشمل المزيد من المشاركين".

يونايتد برس انترناشيونال