بينها العراق.. خمس دول تمتلك أكثر من 1000 طن من الذهب

اقتصادية 2024/05/05
...

 بغداد: الصباح

أعلن المجلس العالمي للذهب، أمس السبت، أنَّ العراق وأربع دول عربيَّة تمتلك أكثر من ألف طن من احتياطيات الذهب العالمي.
وقال المجلس في أحدث جدول له لشهر مايو/ أيار إنَّ “الدول الخمس الأولى (السعودية ولبنان والجزائر وليبيا والعراق) تمتلك 1.72.6 ألف طن”.
وأضاف أنَّ “العراق حافظ على ترتيبه الـ30 عالمياً من أصل 100 دولة مدرجة بالجدول بأكبر احتياطي للذهب، حيث لم يقم بشراء الذهب منذ شهر أيار العام الماضي، لتبلغ حيازته من الذهب 142.6 طناً وهي تمثل 9.3 % من باقي احتياطياته الأخرى”.
كما أشار المجلس إلى أنَّ “الولايات المتحدة الأميركية تتربع على عرش باقي الدول بأكبر حيازة للذهب في العالم وبواقع 8.133.5 آلاف طن، تليها ألمانيا 3.352.6 آلاف طن، ومن ثم جاءت إيطاليا 2.451.8 ألف طن، فيما تذيلت سورينام 1.2 ألف طن”.
يذكر أنَّ المجلس العالمي للذهب يقع مقره في المملكة المتحدة، ويمتلك خبرة واسعة ومعرفة عميقة بالعوامل المسببة لتغيير السوق، ويتكون أعضاؤه من أكبر شركات تعدين الذهب في العالم وأكثرها تقدماً.
وحافظت أغلب الدول العربية على حجم احتياطاتها من الذهب بنهاية الربع الأول من 2024، عند نفس المستويات المسجلة بنهاية العام الماضي، باستثناء عمان وقطر اللتين سجلتا صافي شراء بـ 4.5 أطنان، و1.5 طن على التوالي.
وقادت الزيادات المتتالية في أسعار الذهب قيمة احتياطيات أغلب الدول إلى تسجيل مستويات جديدة، قبل أن تقود التراجعات الأخيرة خلال النصف الثاني من أبريل عودة قيمة تلك الاحتياطات كما هي.