متى تبدأ الشيخوخة؟

اسرة ومجتمع 2024/05/12
...

 أريا بنديكس وكاتي موغ

 ترجمة: شيماء ميران


متى يتقدم العمر؟ يبدو أن الاجابة تتغير من شخص لآخر إذ يعيش الناس فترات اطول ثم يتقاعدون لاحقا، ويحافظون على صحتهم البدنية والعقلية باعلى مستوياتها في سنينهم المتقدمة

تشير الدراسة الحديثة التي نُشرت مؤخرا إلى أن الاشخاص بمنتصف الستينيات من العمر يعتقدون أن الشيخوخة تبدأ بعمر الـ 75  عاما، وكلما تقدموا بالعمر، اعتقدوا ان الشيخوخة تبدأ في وقت متاخر.

فحص البحث، الذي نُشر في مجلة علم النفس والشيخوخة التابعة للجمعية الاميركية لعلم النفس، بيانات ما يقارب 14 الف مشارك في مسح الشيخوخة، الذي يدرس الشيخوخة كونها مرحلة من مراحل الحياة في المانيا، وتراوحت اعمار المشاركين في البحث بين 1911 و1974 ودخل الاستطلاع من سن 40 إلى 85 عاما.

يشير المشاركون إلى ان تصوراتهم للشيخوخة تغيرت ثماني مرات تقريبا طوال الـ25عاما. 

ففي كل سنة يقولون ان الشيخوخة تبدأ بعد عام مقارنة بتقييمهم الاخير. 

ويعتقد الذين ولدوا ما بين 1935-1911، ان الشيخوخة بدأت مبكرا مقارنة بالذين ولدوا بعد عام 1935.


وقت مبكر

يقول «ماركوس فيتستاين»، مؤلف الدراسة والعالم النفسي في جامعة هومبولت ببرلين: «من الواضح ان تصوراتنا ومفاهيمنا حول الشيخوخة تتغير عبر التاريخ. 

لذا يعتقد الاشخاص الذين في منتصف العمر أو كبار السن اليوم ان الشيخوخة بدأت بوقت مبكر عما كان عليه اقرانهم قبل عشرة أو عشرين عاما.

ويوضح ان هذا التغيير يعود إلى الزيادة الحاصلة في متوسط العمر المتوقع، فبعد ان اظهرت الدراسات تحسنا في صحة القلب والقدرات المعرفية ونمط الحياة لدى كبار السن مع مرور الوقت في المانيا، ليصبح متوسط العمر اليوم فيها يصل 81 عاما مقارنة بمنتصف السبعينيات والذي بلغ 71 عاما.

ويقول: «ان الاشخاص الذين يشعرون بالشباب يعتقدون ان الشيخوخة تبدأ بوقت متأخر».

اوضح المشاركون في الدراسة ان المصابين بالوحدة والذين يعانون من امراض مزمنة أو حالتهم الصحية سيئة، يكونون اكثر اعتقادا بان الشيخوخة تبدأ بوقت مبكر.

اما النساء يعتقدنَّ ان الشيخوخة عندهن بعد الرجال بسنتين ونصف تقريبا.

نظرةٌ ثاقبة

تحذر «جاكي سميث»، استاذ علم النفس بجامعة ميشيغان من: «ان نتائج الدراسة قد لا تنطبق على بلدان اخرى، بسبب اختلاف المجتمعات ثقافيا وتاريخيا حول الشيخوخة، فمثلا، انخفض متوسط العمر في اميركا بعد جائحة كورونا من سن 79 (عاما 2019) إلى سن 76 (عاما 2021)، بينما كان متوسط العمر المتوقع ثابتا في المانيا حتى عام 2014.

وتؤكد ان الدراسة تقدم نظرة ثاقبة حول تغير وجهات نظر الناس تجاه الشيخوخة مع التقدم بالسن».

مضيفة: «لا يلتقط الكثير من العمل الذي نراه في الادبيات سوى لقطة واحدة لهذه الظاهرة، وفي نقطة زمنية واحدة. 

ما تضيفه الدراسة هو المقارنة بين اشخاص مختلفين ولدوا في أوقات مختلفة، ويبدو أنهم مروا بالعديد من التغييرات التاريخية المختلفة في حياتهم».

يقول «جون رو»، استاذ السياسة الصحية والشيخوخة في جامعة كولومبيا: «ان نتائج الدراسة مشجعة، وهذا يؤكد بطريقة قوية على الأقل في المانيا ان السبعينات هي الستينات الجديدة».


وجهات نظر سلبيَّة

ويفترض «رو» ان الناس بدأت بالتخلص من الصور السلبية عن كبار السن والنظر اليهم بانهم اكثر قدرة ومرونة مما كانوا عليه في الماضي، وان بعض الاشخاص استبعدوا انفسهم عمدا من فئة الشيخوخة لأنهم يرونها غير مقبولة

كما يشير إلى ان: «البعض لديهم وجهات نظر سلبية تجاه كبار السن حتى انهم لا يريدون الارتباط بهم، لذلك ان كانوا بعمر السبعين سيقولون ان الشيخوخة تبدأ عند 75 عاما، وما ان يصلوا إلى عمر الـ75  يقولون ان الشيخوخة تبدأ عند الثمانين». 

وبطبيعة الحال لا يرتبط العمر بالحالة الصحية دائما.

لقد اظهرت الأبحاث السابقة المعتقدات السلبية عن التقدم بالعمر وعلاقته بارتفاع مستويات التوتر ما يزيد من خطر الاصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية.

اما الدراسات الحديثة اظهرت عكس ذلك فان الاشخاص الذين لديهم رؤى ايجابية حول الشيخوخة يكونون اقل عرضة للاصابة بالشيخوخة ويميلون إلى العيش لفترات عمرية اطول.

لذلك، فقد اظهر الاشخاص الذين يجدون انفسهم اصغر سنا من عمرهم الفعلي انخفاض ابطأ في الذاكرة واعراض الاكتئاب واداء ادراكي افضل، بينما الذين يعتبرون انفسهم اكبر سنا يكونون اكثر عرضة للوفاة

عن أن بي سي نيوز