صباح الصباح ولياً لعهد الكويت

قضايا عربية ودولية 2024/06/03
...

 الكويت: وكالات


بعد تزكيته مساء أمس الأول السبت، أصدر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمس الأحد، أمراً أميرياً بتعيين الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح ولياً للعهد، وفق ما نقلت وكالة "كونا" الرسميَّة.

كما أشارت الوكالة إلى أنَّ مجلس الوزراء بايع الشيخ صباح ولياً للعهد في البلاد، وأدى الشيخ صباح الخالد اليمين الدستورية أمام أمير الكويت بعد تعيينه ولياً للعهد.

وكان الشيخ مشعل أصدر أمس أمراً أميرياً بتزكية الشيخ صباح خالد، الذي شغل سابقاً منصب رئيس الوزراء 4 مرات خلال الفترة من 2019 حتى 2022، وشهدت تلك الفترة صراعاً بين الحكومة والبرلمان، فضلاً عن بعض التحديات كجائحة كورونا وهبوط أسعار النفط وغيرها. يذكر أنَّ الشيخ صباح خالد الصباح من مواليد الكويت عام 1953 وحاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من جامعة الكويت عام 1977، كما التحق بوزارة الخارجية عام 1978، عقب تخرجه في الجامعة، وعمل في بعثة بلاده بالأمم المتحدة ثم سفيراً لبلاده لدى السعودية ومندوباً لدى منظمة المؤتمر الإسلامي، التي أصبحت الآن منظمة التعاون الإسلامي. كذلك شغل منصب وزير الخارجية لنحو ثماني سنوات من 2011، قبل أن يصبح رئيساً للوزراء في 2019، وقبلها شغل مناصب وزارية منذ 2006، هي: الشؤون الاجتماعية والعمل والإعلام.