القسّام تفجّر حقل ألغام برفح وتقصف حشداً للاحتلال

قضايا عربية ودولية 2024/06/04
...

 القدس المحتلة: وكالات

أفادت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) بأنها فجرت حقل ألغام في قوة صهيونية متمركزة داخل موقع كتيبة الشهيد محمد أبو شمالة، في رفح جنوبي قطاع غزة، وأضافت أن العملية أوقعت أفراد القوة بين قتيل وجريح، وأنها وقعت في حي تل السلطان غرب مدينة رفح، كما أعلنت الكتائب أنها قصفت بقذائف الهاون حشداً لقوات الاحتلال خلف الكلية الجامعية في حي الصبرة بمدينة غزة.
وقبل ذلك، أعلنت القسام قصفها مقر قيادة الجيش الإسرائيلي في محور نتساريم بمنظومة صواريخ "رجوم" قصيرة المدى من عيار 114 ملليمتراً، مؤكدة استهدافها دبابة "ميركافا" إسرائيلية بقذيفة "الياسين 105" بمحيط الكلية الجامعية جنوب حي الصبرة جنوبي مدينة غزة.
وأضافت أن مقاتليها استهدفوا جرافتين عسكريتين من نوع "دي 9" بقذيفتي "تاندوم" في شارع بوابة صلاح الدين بمدينة رفح جنوبي القطاع، وجرافة عسكرية أخرى بقذيفة "الياسين 105" قرب جمعية الأمل في مخيم يبنا بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة.
في حين أفادت صحيفة "هآرتس" نقلاً عن الجيش الإسرائيلي بإصابة 46 جندياً في معارك قطاع غزة منذ الخميس، مشيرة إلى أن 4 منهم حالتهم خطيرة.
في غضون ذلك، استشهد 21 فلسطينياً على الأقل في غارات وقصف إسرائيلي على وسط وجنوبي قطاع غزة فجر أمس الاثنين، في حين أعلن الدفاع المدني أن منطقة جباليا لم تعد صالحة للعيش، كما أعلن في وقت لاحق، أنه انتشل جثث 70 شهيداً وعدداً كبيراً من الجرحى جرَّاء العدوان الإسرائيلي على جباليا، مؤكداً أنهم ليسوا مؤهلين للقيام بالعمل الميداني خلال الحرب بسبب النقص الكبير في المعدات والآليات.
وبالمقابل، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن صافرات الإنذار دوَّت في مدينة إيلات وكيبوتس إيلوت جنوب إسرائيل، في حين أفادت القناة الـ12 الإسرائيلية بتلقي بلاغ عن سقوط عدة صواريخ في منطقة حرفيش وبرانيت بالجليل الأعلى المحتل.
في غضون ذلك، أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إيجابيات مقترح وقف إطلاق النار بالنسبة لإسرائيل، في حين تضاربت التصريحات حول موقف تل أبيب من المقترح، وسط استمرار تعنت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وإصراره على مواصلة الحرب والعدوان على غزة.
وقالت وزارة الخارجية الأميركية في وقت مبكر أمس الاثنين، إن بلينكن أجرى اتصالين منفصلين مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت والوزير في مجلس الحرب بيني غانتس، بشأن مقترح اتفاق وقف إطلاق النار الذي كشف عنه الرئيس جو بايدن الجمعة الماضية، وأضافت الوزارة أن وزير الخارجية أخبر غالانت أن الاتفاق يتضمن مزيداً من التكامل لإسرائيل في المنطقة ويعزز مصالحها الأمنية على المدى الطويل.
وكانت حركة "حماس" أعلنت أنها تتعامل بإيجابية مع الأفكار التي عرضها الرئيس الأميركي واعتبرتها إطاراً عاماً، وأكدت ضرورة تحقيق ذلك عبر التوصل إلى اتفاق كامل يتضمن وقفاً لإطلاق النار وانسحاباً إسرائيلياً وإغاثة وإعمار قطاع غزة.
ونقلت هيئة البث الإسرائيلية، أن نتنياهو وعد شركاءه في الائتلاف الحكومي، بأنه "لن يكون هناك وقف للحرب"، كما قالت إن تصريحات رئيس الوزراء تؤكد أنه لن يوافق على وقف دائم لإطلاق النار دون استيفاء الشروط.