بوتين يستبعد تورط واشنطن بحرب نووية

قضايا عربية ودولية 2024/06/09
...

 واشنطن: وكالات


قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن بلاده ستحقق النصر في أوكرانيا، وتزامن ذلك مع إعلان وزارة الدفاع الأميركية تقديم مساعدات إضافية إلى كييف.

وقال بوتين، أمام منتدى «سان بترسبورغ الاقتصادي»، إن القوات الروسية ستحقق النصر في أوكرانيا، وأكد أن الجيش الروسي سيطر على 47 بلدة ومدينة منذ بداية العام الحالي، واعتبر أن أوكرانيا فقدت شرعيتها، مؤكداً أن المفاوضات المحتملة مع كييف يجب أن تستند إلى الوقائع الميدانية الحالية.

وأضاف، أنه يشك في أن واشنطن ستتورط في حرب نووية ستراتيجية في حال وجّهت روسيا ضربات انتقامية لأوروبا، وأكد أن بلاده لا تلوّح بعصا السلاح النووي، ولا حاجة لاستخدامه، ودعا الدول الأوروبية إلى التفكير في عواقب تلقي ضربات انتقامية بأسلحة تكتيكية.

وكان بوتين يرد على التقارير بشأن استعداد جهات غربية لمنح أوكرانيا الضوء الأخضر لاستخدام الأسلحة التي قُدمت لكييف من أجل مهاجمة أهداف داخل روسيا.

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية، في بيان أمس السبت، عن مساعدات أمنية إضافية لأوكرانيا لتلبية احتياجاتها للدفاع عن أراضيها، وقالت الوزارة إن المساعدات، التي تبلغ قيمتها 225 مليون دولار، تشمل صواريخ اعتراضية للدفاع الجوي ومنظومات مدفعية وذخائر وعربات مدرعة وأسلحة مضادة للدبابات، وغيرها.