250 يوماً على حرب الإبادة في غزة

قضايا عربية ودولية 2024/06/13
...

 القدس المحتلة: وكالات


قالت لجنة تحقيق دولية تابعة للأمم المتحدة، إن إسرائيل ارتكبت جرائم ضد الإنسانية في الحرب على غزة "مثل الإبادة"، واحتجت تل أبيب على ذلك واتهمت اللجنة بالانحياز.

وذكرت اللجنة في عرض سيقدم أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الأسبوع المقبل، أنه "تم استهداف رجال وصبيان فلسطينيين عبر جرائم ضد الإنسانية، مثل الإبادة والاضطهاد، بالإضافة إلى جرائم القتل والنقل القسري والتعذيب والمعاملة اللاإنسانية أو القاسية".

واستخلصت لجنة التحقيق تلك النتائج من تقريرين متزامنين، أحدهما ركز على عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها المقاومة الفلسطينية في 7 تشرين الأول الماضي، والآخر ركز على العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة منذ 8 أشهر. وشكّل مجلس حقوق الإنسان لجنة التحقيق في أيار 2021، ومُنحت تفويضا واسع النطاق لجمع الأدلة وتحديد الجناة للجرائم الدولية التي ارتكبت في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي أول رد؛ اتهمت إسرائيل لجنة التحقيق بممارسة "تمييز منهجي" في حقها، وأكدت سفيرة إسرائيل لدى الأمم المتحدة في جنيف ميراف إيلون شاحر، في بيان أن لجنة التحقيق "أثبتت مرة جديدة أن تحركاتها تأتي كلها خدمة لأجندة سياسية تركز على مناهضة إسرائيل"، على حد زعمها.

في غضون ذلك، وفي اليوم الـ250 من حرب الإبادة الجماعية ضدّ غزة، كثف الاحتلال الإسرائيلي استهدافه مناطق وسط القطاع، إلى جانب قصفه مناطق أخرى، ما أسفر عن ارتقاء عشرات الشهداء وسقوط جرحى. ويأتي ذلك بعد ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية ضدّ غزة إلى أكثر من 37160 شهيداً، و84830 جريحاً، بحسب الأرقام الأخيرة التي أعلنتها وزارة الصحة في القطاع.