التجارة: الموسم التسويقي حقق الأهداف ولا مخاوف على استيراد المواد

اقتصادية 2024/07/08
...

 بغداد: الصباح

أفادت وزارة التجارة، أمس الأحد، بأنَّ قانون حماية المنتج المحلي يسمح للسلطات المحليَّة باتخاذ إجراءات وقائيَّة، بينما أشارت إلى أنَّ موسم تسويق الحنطة حقق الأهداف من خلال زيادة الإنتاج والاكتفاء الذاتي.
وأعلنت الشركة العامة لتجارة الحبوب العراقية تسويق 5.9 ملايين طن من (الحنطة) خلال موسم الحصاد الحالي الذي بدأ في نيسان الماضي.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة محمد حنون، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنه «لا يوجد حظر مطلق على استيراد المواد الأساسية، وإنما قرارات وطنية لحماية المنتجات المحلية حسب قانون حماية المنتج المحلي الذي يسمح للسلطات المحلية باتخاذ إجراءات وقائية لحماية منتجات محلية كزيادة الرسم الجمركي لبعض المواد المستوردة والتي تنتج محلياً، وهذا معمول به في كل الدول لحماية المنتجات المحلية والحد من سياسة
الإغراق».
وأضاف حنون أنَّ “اللجنة الاستيرادية هي من تحدد حاجة العراق الفعلية من المواد المستوردة باتجاه دعم البضائع العراقية واتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحماية المنتج الوطني».
وبشأن تسويق الحنطة أوضح أنَّ “الموسم التسويقي لمحصول القمح 2024 يحقق أهدافه من خلال كميات القمح المسوقة من الفلاحين والمزارعين التي ستسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي والاعتماد على المنتج الوطني بما يسهم في تحقيق الأمن الغذائي العراقي».
وأشار إلى أنَّ “عمليات التسويق واسعة النطاق مستمرة في محافظات الموصل وكركوك وديالى، فضلاً عن محافظات عراقية أخرى، في حين بدأت تتضاءل عمليات التسويق في المحافظات الوسطى والجنوبية بعد استكمال عمليات تسليم المحصول حسب إحصائيات وزارة الزراعة خلال الموسم الزراعي”.