إيران تتعهَّد بفتح صناعتها النفطية أمام المستثمرين الأجانب

اقتصادية 2024/07/08
...

 طهران: وكالات

مع انتقال الرئاسة في إيران إلى الجناح الإصلاحي، يترقب المتابعون أولى خطوات الرئيس الجديد مسعود بيزشكيان وتأثيرها في العديد من الملفات، بما في ذلك ملفّ النفط الذي تتداخل فيه السياسة بالاقتصاد.
ويرى هومايون فلكشاهي، محلل أول للنفط والغاز في “كبلر “ (KPLER) أنَّ انتخاب رئيس من الإصلاحيين “لن يُحدث أيَّ تغيير في سوق النفط على المدى القصير”.
لكنه لفت إلى أنَّ بيزشكيان يهدف إلى بناء علاقات جيدة مع الغرب، وهو ما يمكن أن يوصل إلى اتفاق من شأنه زيادة حجم الإنتاج والتصدير.
 من جهته، يرى الخبير بمجال الطاقة والأستاذ الزائر في جامعة “جورج ميسون” أمود شكري أنَّ انتخاب بيزشكيان قد يؤدي إلى إحداث تغييرات كبيرة في استراتيجيات إنتاج وتصدير النفط في البلاد؛ “لكن مدى وسرعة هذه التغييرات يعتمد أولاً على تعامل الرئيس مع المشهد السياسي المعقد في إيران”.
تعهد بيزكشيان بفتح صناعة النفط الإيرانية أمام المستثمرين الأجانب؛ “ما قد يؤدي إلى إدخال استثمارات ورؤوس أموال كبيرة وتقنيات متقدمة، ويسهم بتحقيق مستهدف تعزيز قدرة إنتاج النفط في إيران إلى ما بين 5 و7 ملايين برميل يومياً”، كما قال شكري”.
وفي حال تخفيف العقوبات، فإنَّ طهران سيصبح لديها مسار لتصدير نفطها بحرية أكثر، ما يتيح لها أموالاً تستطيع من خلالها زيادة الإنتاج وتطوير البنية التحتية النفطية التي ترزح تحت ضغط العقوبات ونقص الاستثمارات. كما أنَّ خطط الرئيس لتطوير وسائل النقل العام وخفض استهلاك الوقود، قد تؤدي إلى زيادة الكمية التي تستطيع البلاد تصديرها إلى الأسواق العالمية.