الزراعة تطور صنفا جديدا من الحنطة

العراق 2019/10/28
...

بغداد / طه حسين       
 
 
نجحت وزارة الزراعة بتطوير اصناف جديدة من محصول الحنطة الخاصة بصناعة الطحين الخباز لاستخدامها لاغراض البطاقة التموينية، بينما ناشدت رئاسة الوزراء لتوفير منح مالية شهرية لطلبة اعداديات الزراعة. 
وقال الناطق الاعلامي في الوزارة حميد النايف بتصريح خاص ادلى به لـ {الصباح}: ان فريق باحثي الوزارة المختصين، نجح بتطوير اصناف جديدة من بذور الحنطة القادرة على انتاج النوعية المستخدمة بصناعة الطحين الخباز الذي لايحتاج الى خلط اصناف اخرى من نظيرتها  المستوردة لصناعته وذلك لتوزيعها ضمن مفردات البطاقة التموينية.
وبين ان الفرق المذكورة، تمكنت من تطوير اصناف مختلفة من بذور الحنطة خلال الاعوام الاخيرة، منها البذور المقاومة للملوحة واخرى تعطي انتاجا اكثر في الدونم الواحد، وغيرها من الاصناف التي تسهم بزيادة وتحسين نوعية الحنطة المنتجة محليا.
واكد النايف ان الانجاز، سيسهم في تقليل حاجة البلاد لاستيراد حنطة من الخارج لاغراض الخلط وبالتالي توفير العملة الصعبة للبلاد، لاسيما ان انتاج البلاد من المحصول، وصل الى الاكتفاء الذاتي بعد ان تجاوزت الكميات المنتجة منه خمسة ملايين طن، بينما تقدر الحاجة الفعلية للبلاد منه بأربعة ملايين و600 الف طن.
من جانب اخر، رفعت الوزارة مناشدة الى رئاسة الوزراء لتخصيص منح مالية شهرية لطلاب اعداديات الزراعة، منوهة بأن المنحة تهدف لمساعدة الطالب في توفير جزء من مستلزماته الدراسية ولتخفيف العبء عنه وعن أسرته خلال سنوات الدراسة.