العمل وأمانة بغداد تحددان مواقع الأكشاك الممنوحة للعاطلين

العراق 2019/11/15
...

بغداد / اسراء السامرائي 
 
تعمل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية مع امانة بغداد من اجل تحديد اماكن الاكشاك الخاصة بالعاطلين، في وقت تم فيه تشكيل لجنة فنية لدراسة امكانية تجهيز الباحثين عن عمل بسيارات انتاجية.  
وقال وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور باسم عبد الزمان لـ"الصباح": انه تم الاتفاق على توفير الاكشاك للعاطلين عن العمل من خلال تقديم العروض ليتم توفيرها بحسب المواصفات المطلوبة، منوها بان الكشك الواحد سيوفر فرص عمل لنحو ثلاثة اشخاص من اجل استقطاب اكبر عدد من العاطلين. 
وبين ان الوزارة كانت قد سجلت بيانات العاطلين من خلال الشمول بمنحة الطوارئ، لاسيما ان هذه الاجراءات تأتي ضمن حزمة الاصلاحات الخاصة بتلبية مطالب المتظاهرين من اجل توفير فرصة عمل لهم.
واكد عبد الزمان التنسيق مع امانة بغداد لتحديد الاماكن التي سيتم فيها انشاء تلك الاكشاك بواقع 15 الف كشك.
من جانبه، اوضح مدير عام دائرة العمل والتدريب المهني رائد جبار باهض لـ"الصباح" انه تم تشكيل لجنة فنية لدراسة امكانية تجهيز الباحثين بسيارات انتاجية للبدء بمشاريعهم الشخصية ، وذلك بعد تقديم تقرير مفصل عن انواع هذه السيارات. 
واضاف ان الدائرة ستعمل على إعداد دراسة لتنفيذ برنامج تدريب وتأهيل العاطلين عن العمل ممن لا يملكون القدرة على ذلك يشمل 150 ألف عاطل، فضلا عن ان البرنامج سيتم تنفيذه في مراكز التدريب المهني في بغداد والمحافظات، وكذلك التنسيق مع وزارات التربية والكهرباء والشباب والرياضة والزراعة والصناعة من اجل استثمار مراكزها التدريبية لتدريب الباحثين عن العمل. 
ودعا باهض المشمولين بالقروض الميسرة الى مراجعة دائرة العمل والتدريب المهني في بغداد او اقسامها في المحافظات مع جلب المستمسكات الثبوتية وتأييد الكفيل للمقترض وحضور  الكفيل ومستمسكاته الثبوتية لاكمال الاجراءات الخاصة بمنح 
القرض.
واشار الى ان المقترض يجب ان يكون عاطلا عن العمل وغير موظف، وفي حال تقاضيه اعانة الحماية الاجتماعية يخير بين القرض او الاعانة. 
من جانبه، ذكر مدير عام المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية بالوزارة الدكتور ناضر محمود الشمري لـ"الصباح" ان الوزارة اصدرت دراسة لتسجيل إصابات العمل في العراق للعام الماضي، من اجل اعداد قاعدة بيانات وطنية عن اصابات العمل لغرض تزويد الخطط الوطنية وتعزيز الوعي الوقائي لدى العاملين للحد من تعرضهم للاصابات بمواقع العمل، منوها بان المركز يحرص على تقديم الاستشارات ورسم السياسات واعداد البحوث والدراسات للنهوض بواقع الصحة والسلامة المهنية وتوفير بيئة عمل آمنة وسليمة للمواطنين.