إجراءات احترازية لمواجهة الأمراض الانتقالية في واسط

العراق 2018/11/30
...

الكوت / حسن شهيد العزاوي
 
اتخذت المؤسسات الصحية والتربوية في واسط اجراءات احترازية للسيطرة على الامراض الانتقالية التي تنشط خلال فصل الشتاء خصوصا بين صفوف تلاميذ وطلبة المدارس. 
وقال معاون مدير تربية واسط جمعة محمد المياحي لـ”الصباح” ان الدائرة كثفت من الاجراءات الاحترازية للحد من الامراض الانتقالية في المدارس والمؤسسات التربوية، موضحا ان هناك بعض المخاوف من انتشارها خصوصا الحصبة والكوليرا والانفلونزا الوبائية. 
واشار الى تعميم عدد من الكتب الرسمية الى ادارات المدارس تتضمن توجيهات وزارة التربية بضرورة اقامة ندوات التوعية والتثقيف والاخبار عن اية حالة يمكن الاشتباه بكونها من الامراض الانتقالية مع نشر فولدرات تتضمن طرائق الوقاية الصحية من هذه الاوبئة.
وتابع المياحي ان هناك تعاونا متواصلا مع صحة المحافظة لوضع خطة طارئة في حال وجود اصابة بهذه الامراض بين التلاميذ والطلبة, فضلا عن اتخاذ اجراءات وقائية لتهيئة البيئة الصحية المناسبة لاستقبال الطلبة والتلاميذ وفحص الجدد منهم المسجلين في الصفوف الابتدائية الاولى والطلبة الوافدين من الدول الاخرى.
من جهته، اكد مدير النشاط الرياضي جاسم محمد العزاوي لـ”الصباح” ان قسم الصحة المدرسية التابع للمديرية باشر بالتنسيق مع دائرة صحة واسط اقامة دورات تثقيفية لمديري المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية لتدريبهم بشأن كيفية التعامل في حال الشك بوجود اصابة بمرض الانفلونزا الوبائية بين الطلبة او التلاميذ.
واضاف ان الندوات حاضر فيها اطباء في مجال الامراض الانتقالية الوبائية وشملت كيفية إرسال الطالب او التلميذ المشكوك باصابته للمركز الصحي القريب ومن ثم إلى مراكز الحميات الموجودة في عدد من مستشفيات المحافظة وعزل الطالب وعدم السماح له بالدوام إلا بعد التأكد من اكتسابه الشفاء التام.
اما مدير دائرة صحة واسط الدكتور جبار الياسري، فقد لفت خلال حديثه لـ”الصباح” الى السيطرة على الامراض الانتقالية في المحافظة وتقليل خطورة انتشارها، منوها بوجود تنسيق مع مديرية التربية لتطبيق جملة من الاجراءات للوقاية من تلك الامراض بينها التنسيق مع ممثلي برنامج الصحة المدرسية الذي يشمل استقبال التلاميذ والطلبة وفحصهم ومتابعة الشروط الصحية للمدارس، فضلا عن تفعيل الرقابة الصحية على الامراض الانتقالية. 
في حين، ذكرت رئيسة قسم الصحة العامة في دائرة صحة واسط الدكتورة سندس عبد اللامي، ان هناك حملات توعية مكثفة للمدارس من خلال فرق توعوية تقوم بالقاء المحاضرات وتوزيع البوسترات بين التلاميذ والطلبة للوقاية من الامراض الانتقالية. 
واوضحت ان هناك خطة خاصة لمواجهة الانفلونزا الوبائية التي تتصدر قائمة الامراض المذكورة، تنطلق من التوعية والتثقيف الصحي بالتعاون مع الملاكات التدريسية والمشرفين مع تشكيل لجنة لفحص الطلبة الوافدين للبلاد والاخبار عن الحالات المشتبه بها. 
واكدت ان المحافظة لم تسجل اية حالة اصابة بمرض الانفلونزا الوبائية لغاية اليوم، لافتة الى تشكيل فريق طبي متدرب يأخذ على عاتقه فحص الوافدين عبر منفذ زرباطية الحدودي مع ايران وتهيئة المستشفيات والمراكز الصحية واطلاق برامج التوعية من خلال المؤسسات الحكومية والاهلية ووسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة.