بغداد والتراث الثقافي والشعبي (1 - 2)

ثقافة شعبية 2020/02/29
...

باسم عبد الحميد حمودي

في التاسع والعشرين من حزيران العام 762 للميلاد أكتمل بناء مدينة بغداد - مدينة المنصور المدورة على ضفة دجلة الغربية، وهو اليوم الأول من شهر ربيع الثاني العام 145 للهجرة . في العام نفسه توفي مهندس بغداد الأول والمشرف على بنائها  الحجاج بن  أرطاة بعد اكتمال البناء، والمهم هنا أن المنصور لم ينتقل من العاصمة  العباسية – حيث مقرها الاسبق الكوفة – الأ يوم 21 آذارمن العام التالي فقد أشرف على  إتمام بناء جميع الأسواق، ثم بناء السورالمحيط بها بعد أربع سنوات، وبالضبط – كما تشير المصادر التاريخية- في الثامن عشر من آذار سنة766 للميلاد .
ابتدأ تأسيس  الرصافة في بغداد في الجانب الشرقي يوم الثلاثاء، الأول من محرم الحرام العام 151للهجرة المصادف للسادس من كانون الثاني768 م، وانتهى البناء بعد ثلاث سنوات من هذا التاريخ.
 العلاقة بين التراث الشعبي 
والتراث الثقافي
 هذا الموضوع يجمع بين مصطلحين مهمين الى بعضهما,لعدم وجود تباين إلاّ في درجتي التنفيذ والتوجه الخاصتين بهما .
بمعنى آخر ان (التراث الشعبي ) عند دراسته خرجت منه مدارس عدة منها المدرسة التاريخية(ميللر –مرجريت مري –مايكون) والمدرسة الميثولوجية(ماكس مولر) ومدرسة المشافهة (أتلي ) والمدرسة الأثنولوجية التي يمثلها (باسكوم) والتي ترى أن الفولكلورمرادف  للأثنوغرافيا ,والمدرسة الأسطورية الألمانية التي أعلنت في آرنهيم علما مستقلا ولكنه فرع من الأثنولوجيا  أي الأنثروبولوجيا الثقافية .
 ولكي لا نطيل في مبحث تسميات ألوان البحث في التراث الشعبي أعتمد هنا  على الصياغة التي أنجزتها لجنة برئاسة د. محمد الجوهري العام 1983 والتي  حددت التراث الشعبي بما يأتي :
 
                   - 1 -
 أ ‌- المعتقدات والمعارف الشعبية
ب‌ -  العادات والتقاليد الشعبية
ت‌ - الأدب الشعبي
ث‌ -  الثقافة المادية والفنون الشعبية
 
2 -حددت المعتقدات والمعارف الشعبية بالآتي :
ا-الأولياء
ب- الفرق الدينية المستقلة
ت- التصوف
ج‌- المخلوقات فوق الطبيعية
ح‌-  السحر
خ‌-  الطب الشعبي
د‌- الأحلام
 
3  - حددت المعارف الشعبية بـ:ـ
الانسان –الحيوان – النبات – التقويم –الانطولوجيا
 
4 - حددت العادات والتقاليد 
الشعبية بـ :
أ- دورة الحياة (الميلاد – الزواج – الوفاة)
ب - الأعياد الدينية والوطنية
ج -الفرد في المجتمع المحلي
ذ‌- لعلاقات الأسرية
ر‌-  المرأة وآدابها السلوكية وأحوالها الاجتماعية
ز‌-  آداب  السلوك الخارج عن المعارف
س‌-  عادات المأكل والمشرب
ش‌-  العادات اليومية
ص‌-  القانون العرفي 
 
5 - حدد الأدب الشعبي  بـ :
أ‌- الحكايات
ب‌-  الأساطير
ت‌-  الحكايات الأسطورية
ث‌-  الملاحم 
ج‌- السير
ح‌-  الأغاني والمدائح 
خ‌-  الأمثال 
د‌-  التعابير والأقوال السائرة
ذ‌- الألغاز
ر‌-  النكت والنوادر والقصص الفكاهية
ز‌- الشعر الشعبي
س‌-  التسمية  ( الأسماء)
ش‌-  الخطب والمواعظ
ص‌-  اللهجات
ض‌-  المسرح
ط‌- خيال الظل وصندوق الدنيا
 
6 - حددت الثقافة المادية بـ :
أ ‌- الأطعمة وأعداد الطعام
ب‌-  التدبير المنزلي
ت‌- الصناعات والحرف الشعبية
ث‌-  الفلاحة
 
7 - حددت الفنون التشكيلية 
الشعبية بـ :
أ‌- التزين وأدوات الزينة
ب‌-  الأزياء
ت‌- الأشغال اليدوية
ث‌-  الدمى
ج‌-  التصوير والرسم
ح‌-  العمارة
خ‌-  الفخار
د‌-  الوشم (التاتو القديم والجديد)
 
8  - حددت الموسيقى الشعبية بـ:
أ‌- الآلات
ب‌- الغناء
 
 9 - الثقافة المادية، حددتها لجنة الجوهري المعتمدة علميا  بـ:
أ‌- الالعاب الشعبية
ب‌-  الرقص الشعبي
من ذلك نرى  أن مصطلح التراث الشعبي قد تضمن 54 فقرة ضمن الأبواب الرئيسة الأربعة.
في الوقت نفسه نرى أن تطبيق أقسام التراث الشعبي بأبوابه هذه على بغداد لا يكفي لأظهار صورتها الدقيقة علميا من دون الأخذ بموضوعة التاريخ الثقافي الشفاهي والمدون لبغداد.
وفي موضوع موسع لي نشر تحت عنوان(مكونات التاريخ الثقافي وسبل البحث فيه) في كتاب (اشكالية التاريخ الثقافي) أصدرته حكومة الشارقة عام 2001 تحدثت فيه عن التاريخ والثقافة ومعنى التاريخ الثقافي مستعينا  بآراء عدد من المتخصصين,لكني وجدت أن بحث د.حليم بركات في كتابه (المجتمع العربي المعاصر) الصادر في بيروت 1986 أقرب الى المنطق إذ حدد الثقافة بـ:
1 - القيم والرموز والأخلاق والسجايا والأمثال  والمعايير والتقاليد والعادات والوسائل والمهارات التي يستعملها الانسان في تعامله مع بيئته أي:
آداب الناس في أحوالهم في المعاش وأمور الدنيا ومعاملاتهم وتصرفاتهم في الحياة اليومية .
2 - الابداعات التعبيرية الفنية من آداب وموسيقى ورقص وغيرها .
3 -  الفكر من علوم وفلسفة ومذاهب .
إن هذه المعايير تشكل الثقافة  العامة لأي شعب , وبركات هنا يجمع بين الثقافة الشعبية والثقافة الابداعية المتخصصة.
من جانب آخر فأن مصطلح التاريخ الثقافي يجمع بين مصطلحي التاريخ والثقافة فهو تاريخ بمعنى تسجيل وتدوين وأكتشاف يستخدم كل الوسائل المتاحة للفعل التاريخي لأظهار قدرته المعرفية على الكشف والأباحة، وهو ثقافة بوصفها المادة المطلوب تأريخها وتوثيقها والاستدلال منها ,فهو أذن توثيق ودراسة آداب الناس في أحوالهم في المعاش وأمور الدنيا.
(يتبع)