عبد المهدي: لا قواعد أميركية في البلاد

الثانية والثالثة 2018/12/31
...

 
بغداد/ الصباح 
أعرب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي عن أمله بأن يكون العام الجديد 2019، عام إنجازات ورفاهية لجميع العراقيين، وبينما نفى وجود أي قواعد أميركية في البلاد، كشف عن أن العراق اشترط أن تكون زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب رسمية ومحددة بجدول أعمال، كما أعلن حزمة اتفاقات مهمة مع الأردن سيجري تفعيلها بوقت قريب، يأتي ذلك في وقت صوّت فيه مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها أمس الأحد على تعديل في جداول الموازنة العامة لسنة 2019.
وقال عبد المهدي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي الذي عقده أمس الأحد وتابعته "الصباح": "بمناسبة حلول السنة الميلادية الجديدة، نجدد التهنئة لأبناء الشعب العراقي ولكل شعوب العالم، ونأمل بأن يكون عام 2019 عام خير وسؤدد ورفاه وسلام على الشعب العراقي، وكذلك لشعوب المنطقة والعالم، وأن نحقق فيه إنجازات وأن يستمر العراق في التقدم، وأن يحقق المزيد من الأمن والسلام والوئام بين مكوناته الاجتماعية المختلفة".
وأضاف، ان "هناك زخما كبيرا ومهما يتزايد تجاه العراق، وكل الدلائل تشير إلى تقدم العراق ودليل ذلك سلسلة الزيارات المهمة –غير المسبوقة- بهذه التراتبية وهذا المستوى، والبقاء لأيام والتجول في مناطق عديدة مما يشير فعلاً إلى إقبال متزايد ليس من المسؤولين الرسميين فحسب وإنما من رجال أعمال ومن فعاليات مختلفة".
وأشار عبد المهدي إلى زيارة رئيس الوزراء الاردني عمر الرزاز الى بغداد وقال: "لقد أجرينا مباحثات مفصلة وخرجنا بنتائج حقيقية وحزمة اتفاقات قررنا أن يجري تنفيذها بصورة عاجلة في بداية شهر شباط من العام المقبل 2019، ونحن نقوم بمراجعة هذه الاتفاقات والقرارات التي سننفذ بعضها بما فيه خدمة لاقتصاد البلدين وحركة التبادل التجاري والسلع وتخدم المستثمرين والمواطنين في كلا البلدين".
 وبشأن زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب أوضح عبد المهدي أن "الجانب الاميركي اخبرنا بزيارة ترامب واشترطنا أن تكون الزيارة رسمية ومحددة بجدول أعمال"، وأضاف أن "هناك قواعد عراقية تضم عسكريين أميركيين، ولا توجد قواعد اميركية صرفة في العراق"، لافتا الى أنه "التقى السفير الاميركي الذي أشاد بالموقف العراقي المتوازن إزاء زيارة ترامب".
من جهة أخرى، أعرب عبد المهدي، عن أمله "بأن يكون العام المقبل مليئا بالانجازات والرفاهية للشعب العراقي بكل اطيافه"، مؤكداً "اننا بحاجة لإجراء تغيير كامل للبنية الاقتصادية بهدف تقليل الاعتماد على الموازنات المالية في التنمية".
وعلى صعيد الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء الاردني عمر الرزاز الى بغداد، أشار عبد المهدي الى أن "الحكومة العراقية خرجت بحزمة اتفاقات مهمة ومفيدة مع الاردن وسيتم تفعيلها 
عاجلا".
وعقد مجلس الوزراء أمس الأحد آخر جلسة في العام 2018 برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، وصوت مجلس الوزراء على تعديل في جداول الموازنة العامة لسنة 2019، كما أعاد عرض موضوع إيقاف العمل بقرارات مجلس الوزراء ورئيس الوزراء السابقين للفترة من 1 /7 ولغاية 24 /7 /2018.
كما عقد مجلس الامن الوطني اجتماعه الأسبوعي برئاسة عبد المهدي وناقش تطورات الاوضاع في سوريا وانعكاس ذلك على أمن واستقرار العراق. من جانب آخر، دعا رئيس الوزراء خلال استقباله مبعوثة الرئيس الروسي آنا كازنتزوفا، إلى ضرورة الفصل بين القضايا الانسانية والجرائم الارهابية...