احتياطيّات النفط العشرة الأكبر في العالم

بانوراما 2021/03/30
...

إيثان كيم لايزر
 
ترجمة: أنيس الصفار                                             
طيلة القرن الماضي كان النفط، وهو مورد طبيعي يتكون جراء تحلل المادة العضوية على مدى ملايين السنين، نسغ الحياة وعصبها بالنسبة للاقتصاد العالمي. ووفقاً للمراجعة الاحصائية للطاقة العالمية  لعام 2020 التي اجرتها شركة “بي بي” يصل مجموع احتياطيات النفط المثبتة في العالم الى 1,73 ترليون برميل، علماً ان الانتاج اليومي العالمي يبلغ نحو 100 مليون
برميل.
تشير التقديرات الأخيرة الى أن كوكب الأرض يستمد اكثر من ثلث الطاقة الكلية التي ينتجها من النفط، لهذا السبب غالباً ما نجد الدول التي تتحكم بحصص كبيرة من احتياطيات النفط العالمية تفاخر بأنها تمتلك أقوى سلطة على الجانبين الجيوسياسي والاقتصادي. 
ترى إذن من هي الدول المتحكمة بمثل هذه السلطة على نطاق العالم؟ في ما يلي نذكر الدول العشر الأكبر التي تضم أضخم الاحتياطيات النفطية المعروفة.
1 - فنزويلا
تأتي فنزويلا على رأس القائمة بامتلاكها 304 مليارات برميل كاحتياطي مثبت، وهذا يمثل حصة مرموقة مقدارها 18 بالمئة من السوق العالمية بأكمله. هذه الدولة الأميركية الجنوبية تمكنت من تخطي السعودية التي كانت تتسيد الموقع الأول على القائمة سنة 2011.
2 - السعودية
قبل ظهور فنزويلا في المشهد بعقود عدة كانت السعودية تفخر بامتلاكها اكبر احتياطيات النفط المثبتة في العالم. هذه الدولة، باحتياطيها الذي يكاد يلامس ثلاثمئة مليار برميل، تمتلك 17 بالمئة من المجموع العالمي.
3 - كندا
باحتياطيها النفطي المثبت الذي يقارب 170 مليار برميل، بما يعادل عشرة بالمئة من الاحتياطي العالمي، تتربع كندا بثبات في الموقع الثالث.
4 - إيران
على مدى السنوات أضرت العقوبات الدولية بقطاع الطاقة في هذا البلد الشرق أوسطي، ولكنه رغم هذا لا يزال يمتلك 156 مليار برميل، أي ما يعادل 9 بالمئة من الحصة العالمية.
5 - العراق
من المعروف إن العراق، وهو الدولة الشرق أوسطية المجاورة لإيران، يمتلك احتياطياً نفطياً مقداره 145 مليار برميل، وهذا يعادل 8,4 بالمئة من الحصة العالمية. 
6 - روسيا
خارج الشرق الأوسط هنالك روسيا التي كانت احدى اكبر دول العالم المنتجة للنفط، إذ كان ترتيبها بعد الولايات المتحدة والسعودية. تمتلك روسيا نحو 107 مليارات برميل كاحتياطي نفطي مثبت، وهذا يعادل ستة بالمئة من المجموع العالمي. 
7 - الكويت
بعد روسيا مباشرة تأتي الكويت، التي تضم ما يداني 102 مليار برميل، حصة تعادل ستة بالمئة تقريبا من الاجمالي العالمي. 
8 - الإمارات 
الإمارات العربية اتحاد يضم سبع إمارات هي أبو ظبي وعجمان ودبي والفجيرة وراس الخيمة والشارجة وأم القيوين، وهي تسيطر على احتياطي نفطي يقارب 98 مليار برميل، وهذا يعادل حصة مقدارها 5,6 بالمئة من الاجمالي 
العالمي. 
9 - الولايات المتحدة
رغم ان الولايات المتحدة تعد حالياً بين اكبر الدول المنتجة للنفط، فإنها لا تزال تقبع في المرتبة التاسعة كأكبر احتياطي نفطي مثبت بنحو 69 مليار برميل، أي ما يعادل 4 بالمئة من الاجمالي العالمي.
10 - ليبيا
تتذيل القائمة ليبيا باحتياطيها البالغ 48 مليار برميل، أي ثلاثة بالمئة من الاحتياطي العالمي المثبت. هذه الدولة الشمال افريقية هي مستودع اكبر احتياطيات للنفط في تلك القارة. 
 
عن موقع “ذي ناشنال إنتريست”