«برج بابل» يحتضن «عناوين» المحرابي

الصفحة الاخيرة 2019/02/11
...

بغداد/ غيداء البياتي
"عناوين" هو عنوان المعرض الشخصي الأول للتشكيلي حيدر المحرابي الذي جسد فيه أحداث العراق السياسيَّة والفنيَّة والثقافيَّة في أكثر من 16 لوحة فنيَّة زينت زوايا وجدران قاعة "برج بابل".
حضر المعرض عددٌ من الفنانين التشكيليين والأكاديميين، فضلاً عن إعلاميين وشخصيات اجتماعيَّة وسياسيَّة أشادت بقدرة المحرابي الإبداعيَّة في التشكيل وكيفيَّة تمكنه من تسخير الألوان بحرفية في نقل واقع العراق وشخصياته المعروفة وزجها داخل إطار، مشكلاً لوحة عنوانها الجمال. رئيسة مؤسسة "برج بابل" ذكرى سرسم قالت لـ"الصباح": "المحرابي هو صحفي يعمل مدير أخبار في قناة الحرة تمكن وبجدارة أنْ يقيم معرضه الأول كفنان، امتازت أعماله بحرفية عالية على الرغم من أنَّه لم يدرس الفن لكنه أثبت أنَّ لديه حرفية عالية في استخدام الألوان من خلال تكوين اللوحة الجداريَّة، المميز في أعماله المعروضة انه تمكن من إدخال الحروف والكلمات مع رسماته للبورتريه التي تتضمن وجوه الشخصيات المعروفة مثل الجواهري وناظم الغزالي وكاظم الساهر، كما أنَّ أعماله التي وثقت أحداثاً سياسيَّة وتاريخيَّة معروفة مثل واقعة سبايكر وجفاف الأهوار جميلة جداً كونها تحاكي الواقع بطريقة مبدعة".
وتضيف: "من المؤمل أنْ ينتتقل هذا المعرض الى دول أخرى ونحن كمؤسسة يهمنا استقطاب أشخاص معروفين لدى الجمهور بصفة إعلامي أو مطرب ونقدمه كتشكيلي ما يجعل الجمهور يطلع على حياتهم الشخصيَّة وتطلعاتهم ومواهبهم".
أستاذ الفن التشكيلي في كلية الفنون الجميلة د.بلاسم محمد، أشاد بموهبة المحرابي فقال: "التشكيلي يتمتع بموهبة بصر الفنون فوقوع نظره على تشخيص غير مألوف بالفن العراقي ورسم شخصيات لها أثرها المشرف في الفن أو السياسة، وبالرغم من أنَّ التخصص الأكاديمي له ليس الفنون التشكيلية، لكنَّ الموهبة والإبداع والانتقاء حاضرة بالجمالية والانفراد بنوع خاص بالرسم والألوان وبحجم اللوحات".
أصر المحرابي على إقامة معرضه التشكيلي الأول "عناوين" في بغداد قادماً من واشنطن ليبعث برسالة الى العالم أجمع مفادها أنَّ العراق بخير، وقال: "اختياري بلدي لإقامة المعرض ما هو إلا انتماءٌ لإبداع الوطن الذي أنجب كفاءات لا حدود لها، واستمتاع الجمهور الحاضر عمق أفكار وألوان الرسم التشكيلي، يشجعنا على الاستمرار ورسم الأفضل".