العلاق يناقش الإطار الستراتيجي للاستثمار وسبل تطوير القطاع الخاص

الثانية والثالثة 2019/02/15
...

بغداد / الصباح
ناقش الأمين العام لمجلس الوزراء، مهدي العلاق، مع السفير الألماني في العراق سيريل نان ووفد مؤسسة التمويل الدولية، كلاً على حدة، الإطار الستراتيجي للاستثمار في العراق وسبل تطوير القطاع الخاص، فضلاً عن تفاصيل اجندة الاجتماع القادم الخاص بفريق إعادة الاستقرار.
وذكر بيانان لأمانة المجلس، تلقتهما «الصباح»، أن العلاق بحث لدى استقباله السفير الألماني «تفاصيل اجندة الاجتماع القادم الخاص بفريق إعادة الاستقرار، وتحديد موعد لعقد اجتماع مجموعة العمل على الاستقرار للدول المانحة في نيسان القادم، وسياسات خطة العمل والتخصيصات المالية، فضلاً عن اعداد الشروط المرجعية لتشكيل لجنة تتابع عمل ملف إعادة الاستقرار بعد عام 2019». وأكد السفير الالماني «سعي حكومته وبالتعاون مع حكومة العراق الى تهيئة الظروف والمستلزمات كافة التي تضمن تحقيق العيش الكريم والآمن في قضاء سنجار»، مشيراً الى «نية مستشار الحكومة الألمانية للشؤون الدينية زيارة القضاء في الفترة القادمة كمبادرة لتشجيع التعايش السلمي». 
وخلال بحث ملف المساهمة في إعادة إعمار العراق، اشار العلاق الى «تخصيص مبلغ 36 مليون دولار اميركي من الميزانية الاتحادية لعام 2019 لدعم هذا الملف».
كما بحث الأمين العام لمجلس الوزراء مع وفد مؤسسة التمويل الدولية ممثلة برئيس البعثة، زياد بدر وكريستوفر كانتلمي، كبير مسؤولي الاستثمار والوفد المرافق من أعضاء قسم إدارة البنية التحتية والموارد الطبيعية في المؤسسة «إمكانية تنفيذ مشاريع البنى التحتية في المناطق المحررة ذات الأولوية، لاسيما في قطاعي الطاقة والسكن». وناقش الاجتماع، وفقاً للبيان، «الإطار الستراتيجي للاستثمار في العراق وسبل تطوير القطاع الخاص والدروس المستفادة من خبرة المؤسسة في هذا المجال عبر دعم المستثمرين للاستثمار في مشاريع البنى التحتية ذات الأولوية اهمها (الطاقة الكهربائية، تجميع وتجهيز الغاز، النقل والمياه)، فضلا عن تقديم الدعم المالي والاستشاري للشركات بتمويل يقدر بنحو 400 مليون دولار للارتقاء الى مستوى الأداء في دول العالم الأخرى والتي أشار اليها ممثلو المؤسسة من خلال تجاربهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا».
ودعا العلاق المؤسسة الى «استثمار خبراتها وتجاربها في مجال تمويل قطاعي السكن والطاقة»، مؤكدا «أهمية الانتقال الى خطوات قادمة في إطار تحقيق التزامات وتعهدات المانحين والمستثمرين المنبثقة عن مؤتمر الكويت لدعم الجهود الحكومية في إعادة اعمار المناطق المحررة».   
وتُعد مؤسسة التمويل الدولية IFC، المؤسسة الشقيقة للبنك الدولي وعضو مجموعة البنك الدولي، أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز على القطاع الخاص في الأسواق الناشئة. وتتعاون مع أكثر من 2000 شركة في جميع أنحاء العالم.