تصاعد الاهتمام بالتجارة الإلكترونيّة

اقتصادية 2021/10/12
...

 السماوة: كاظم الحناوي
أكد مدير غرفة تجارة المثنى احصاء الجبوري أنه «في إطار بيئة التنافس العالمي الراهن وتركيز كل دولة على ميزاتها النسبية الاقتصادية والاجتماعية، فإنه من الضروري دائما أن نقارن ما يحدث في بلادنا وما يحدث في الدول الأخرى، وإذا كان من المهم أن نعمل على تقدم مجتمعاتنا في مجال التعليم أو الصناعة مثلا فإن الأكثر أهمية هو مقارنة نسبة التقدم الذي نحققه بتلك التي ينجزها الآخرون، وذلك حتى تتحسن مكانتنا على مستوى التجارة العالمي».
 
وأضاف أنه «وفقا لتقرير التنافسية العالمية الذي يصدره منتدى دافوس الاقتصادي، ومؤشر أداء الاعمال الذي تصدره الأمم المتحدة. الخاص بمؤشر التجارة الإلكترونية الذي تصدره منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، وهي ما تعرف بالأونكتاد (UNCTAD) فإن العراق يحتل الان الترتيب 130 من بين 152 تهتم بالتجارة الالكترونية».
 
بيانات المؤسسات
وأكد الجبوري أن «واقع التجارة الإلكترونية في العراق في تحسن، لأهمية القطاع عالميا ومحليا، والنهوض به من خلال بيانات المؤسسات الحكومية المعنية في هذا الأمر، ورأي الشركات في التجارة الإلكترونية من حيث الإيجابيات والسلبيات، وأهم المشكلات والتحديات لهذا القطاع والحلول المقترحة».
 
نمو المدفوعات
موضحا أن «إتاحة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي بشكل متزايد، أدت إلى زيادة فرص ممارسة التجارة الإلكترونية في العام الحالي، كاشفا عن عدة أسباب مكنت من ارتفاع التجارة الإلكترونية في الوقت الراهن أهمها، سهولة استخدام الإنترنت في العالم، وزيادة قيمة المبيعات (نمو المدفوعات)، وارتفاع العائد الاقتصادي، فضلا عن فيروس كورونا المستجد».
 
جائحة كورونا
وأشار الى أن «ظهور التجارة الإلكترونية بدأ بعد ان فتحت شبكة الانترنت بشكل واسع في العراق منذ العام 2008 إلى أن أصبحت احد المنافذ المهمة للاستيراد بسبب جائحة كورونا، وتوسعت بشكل كبير في العام 2020، كاشفا عن إسهام التجارة الإلكترونية، وفقا لقطاعات التجارة الإلكترونية، جاء قطاع الملابس والأحذية بالدرجة الاولى، ثم الإلكترونيات، ثم الأثاث والأجهزة المنزلية ثانيا، وجاء الغذاء والدواء ثالثا لذلك يجب تعزيز دور المصارف الدولية ودور تأمين الاعتمادات المصرفية لكي تتم صفقات التجارة الالكترونية مع مشتركات تأمين الآليات في تحديد الصفقات». 
وكشف الجبوري عن أن «معدل استهلاك الإنترنت للمستخدمين زاد بنسبة 35 % في العام المنصرم أثناء جائحة كورونا مقارنة بالعام 2019، وفقا للمعلومات المتوفرة لدينا، وكذلك تضاعف نسبة عدد المستهلكين من السكان نحو 70 % من إجمالي السكان وهي نتيجة للزيادة السكانية الطبيعية وزيادة عدد المستخدمين الناتجة عن كورونا خلال تلك الفترة».