الشراكات الستراتيجيَّة تنشئ مشاريع مدرة للدخل

اقتصادية 2021/11/01
...

 بغداد: حيدر فليح الربيعي
حث الخبير الاقتصادي، مناف الصائغ، على ضرورة ان تتبنى الحكومة جملة توجهات من شأنها تنشيط الاقتصاد، وتشغيل اليد العاملة، وزيادة معدلات التنمية، داعيا الى خلق شراكات ستراتيجية بين القطاعين العام والخاص، والسعي الى تأسيس مشاريع كفوءة مدرة للدخل، والمباشرة بانشاء المدن والأسواق الحرة، مشددا في الوقت ذاته على اهمية وضع خطة سريعة لإنشاء مشاريع سياحية وترفيهية.
 
أوصى الصائغ، بضرورة أن تباشر الحكومة خلال الفترات المقبلة، التعاقد مع شركات انتاج الطاقة الشمسية، وبشكل واسع، والعمل على التعاقد مع الشركات العالمية لتحديث وانشاء شبكات السكك الحديدية الحديثة، وربط ميناء الفاو بتركيا لتعزيز كفاءة عمله. ودعا المتحث الى المباشرة بانشاء مترو بغداد وبخطوط نقل اكثر مما اعلن عنه، وليكن أولى خطوات الحكومة القادمة، لتخفيف أزمة النقل في العاصمة، وايضا المباشرة بأحياء خطوط السكك الحديد بين المحافظات من خلال التعاقد مع شركات عالمية، لتصنيع قطارات سريعة ومريحة وتتضمن كل المواصفات العالمية. كما حث الخبير الاقتصادي، على ضرورة {المباشرة بصيانة الطرق الداخلية والسريعة،  لضمان كفاءة نقل السلع والخدمات، مع الاهتمام بخدماتها المرافقة} مقترحا أن {تدار الطرق الخارجية وفقا للاستثمار من قبل شركات عالمية تعمل على تطوير الطرق وصيانتها وتوفير الخدمات لها}.
 
مشاريع سياحية
اشار الصائغ، الى أهمية «وضع خطة سريعة للتعاقد مع الشركات العالمية بهدف إنشاء مشاريع سياحية وترفيهية، لاسيما المدن المطلة على الانهار» مشددا في ذلك، على ضرورة «دعوة شركات الفنادق العالمية لانشاء المنتجعات السياحية والترفيهية، لتعزيزجودة حياة المجتمع وتوفير وسائل ترفيه وخدمات متنوعة».
 
سوق العمل
ضمن المقترحات التي من شأنها تحريك عجلة الاقتصاد، شدد الخبير، على ضرورة «تنظيم سوق العمل، من خلال التنسيق بين الجامعات والمعاهد من جهة، والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص من جهة اخرى»، لافتا الى أن «ذلك التنسيق من شأنه ضمان توفير الاختصاصات التي تحتاجها بيئة الاعمال»، داعيا في الوقت ذاته، الى «العمل مع منظمات المجتمع المدني ذات العلاقه بالشأن الاقتصادي والقطاع الخاص والمختصين، لتقديم النصح والمقترحات للحكومة، بهدف تعزيز اداء مؤسساتها في تقديم أفضل الخدمات لنشاط السوق وبيئة الاعمال وتحسين جودة الأعمال».
 
النظام الضريبي
يرى الصائغ، أهمية أن تسعى «الحكومة لاعادة النظر بنظام الضرائب، مع أهمية الاخذ بنظر الاعتبار ذهاب مستحقات الضرائب لتقديم خدمات تعزز من كفاءة وجودة حياة المجتمع،» فضلا عن «عمل الحكومة ضمن فكر وعقلية القطاع الخاص، والسعي الى تيسير الاجراءات وحذف الحلقات الزائدة منها لتحقيق أفضل الخدمات واختصار زمن الانجاز»، مشيرا الى أن تلك الخطوات يمكن أن «تعزز من كفاءة المجتمع في الانتاج، وتعمل على تنشيط الاقتصاد وانتاج انماط عمل جديدة تعزز من القدرة على تنويع مصادر الدخل ورفع قدرة الانفاق».