قرار أوبك + بزيادة الانتاج يدعم التوقعات بارتفاع أسعار النفط

اقتصادية 2021/11/06
...

 عواصم: متابعة
صعدت أسعار النفط أكثر من 1 %، لتعوض بعض خسائرها، بعدما رفضت أوبك وحلفاؤها (أوبك+) دعوة أميركية لزيادة الإمدادات واتفقت على التمسك بخطط لعودة تدريجية للانتاج الذي توقف بسبب الجائحة.
وزاد خام برنت 82 سنتا بما يعادل أكثر بقليل من 1 % إلى 81.36 دولار للبرميل في التعاملات الآسيوية، بعدما خسر حوالي اثنين بالمئة يوم الخميس.
كما ارتفع الخام الأميركي 97 سنتا أو 1.25 % إلى 79.78 دولار للبرميل بعدما خسر
2.5 % في الجلسة السابقة.
واتفقت أوبك+ في اجتماع، يوم الخميس، على التمسك بخطط زيادة إنتاج النفط 400 ألف برميل يوميا من ديسمبر كانون الأول، متجاهلة دعوة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى زيادة الإمدادات لكبح ارتفاع الأسعار.
وتباينت اراء مجموعة من المحللين لسوق النفط بعد موافقة أوبك + على زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميًا الشهر المقبل، اذ قال الرئيس العالمي لأبحاث السلع الأولية في سيتي جروب إنك إد مورس، في مقابلة تلفزيونية مع بلومبرج، إن “أوبك + قالت الأسبوع الماضي إن “الطلب سيكون بطيئًا للغاية في النمو، ونحن أمامنا
الوباء”.
“في الواقع، ربما يكون العكس أكثر صحة لاننا نشهد ارتفاعًا في الطلب”.
وأضاف مورس: “العام المقبل سيكون مفاجأة كبيرة للغاية صعوداً من حيث الإنتاج من خارج أوبك بما في ذلك الإنتاج من الولايات المتحدة”.
ستكون أكبر من حيث النمو من “أي دولة أوبك فردية أخرى”.
من المتوقع أن يزداد تقلب الأسعار خلال الأسابيع المقبلة بسبب الخلاف المفتوح بين أوبك + والولايات المتحدة، وفقًا لملاحظة من مجموعة Goldman Sachs Group Inc. 
وافاد البنك بأن”سوق النفط ما زالت تعاني من نقص المعروض، وإن التناقص المحتمل من المخزونات الستراتيجية الأميركية قد يوفر انتعاشا مؤقتا، وقد يأتي بنتائج عكسية العام المقبل”.
وتحدث الشريك المؤسس في أجين كابيتال إل إل سي  جون كيلدوف عن الإفراج عن بيانات المخزونات الامريكية قائلا: “في الوقت الحالي، تحتفظ أوبك + بجميع الأوراق، وإذا لم يتم استغلال إمدادات احتياطي البترول الستراتيجي، فسوف يترتب على ذلك ارتفاع كبير في الأسعار”.
“إذا حل الشتاء مبكرًا، سيحدث سيناريو أسوأ حالة لأسعار النفط لترتفع اكثر من 100 دولار.»
وبحسب تحليلات بنك يو بي إس فقد يدفع قرار أوبك + الولايات المتحدة إلى الإفراج عن احتياطيات النفط الستراتيجية، على الرغم من أن ذلك “سوف يملأ الفجوة فقط أثناء اضطرابات الإنتاج المؤقتة ولن يصلح المشكلات الهيكلية المتعلقة بقلة الاستثمار وزيادة الطلب”، وفقًا لملاحظة من جيوفاني ستونوفو الستراتيجي في UBS Group AG.
وكرر البنك توقعاته لوصول خام برنت إلى 90 دولارًا للبرميل في الأشهر المقبلة.
أما مؤسس شركة فاندا إنسايتس،المختصة بشؤون الطاقة، فاندانا هاري قالت  إنه من غير المرجح أن يكون هناك رد فعل كبير من مستهلكي النفط، حيث ينزل خام برنت بالفعل من أعلى مستوياته.
وقالت إنه من المتوقع أن يستمر الطلب في الانتعاش، ومن المرجح أن تستنزف المخزونات بشكل كبير بعد قرار أوبك + للحفاظ على شح المعروض.