توقعات باستمرار ارتفاع أسعار النفط الخام

اقتصادية 2021/11/09
...

   بغداد: الصباح 
 
ارتفعت أسعار النفط، امس الاثنين، بعد أن رفعت شركة إنتاج النفط السعودية «أرامكو» سعر البيع الرسمي لخامها، مما يشير إلى أن الطلب لا يزال قويا في وقت تشح فيه الإمدادات، في وقت بين مختص بالشأن الاقتصادي ان «اسعار النفط ستواصل الارتفاع المرحلي ومتوقع ان تتجاوز حاجز الـ 100 دولار للبرميل الواحد».
 وارتفع خام برنت 90 سنتا بما يعـــادل 1.1 % إلى 83.64 دولار للبرميل بعد انخفاضه بنحو 2 % الأسبوع الماضي. وزاد الخام الأميركي 87 سنتا أو 1.1 % إلى 82.14 دولار بعد أن انخفض 3 % تقريبا الأسبوع الماضي.
 رفعت «أرامكو» في وقت متأخر من الجمعة الماضية سعر البيع الرسمي لشهر كانون الاول ديسمبر القادم لمشتري خامها العربي الخفيف في آسيا إلى 2.70 دولار للبرميل فوق متوسط عمان/دبي، بارتفاع 1.40 دولار عن الشهر الجاري.
الى ذلك بين المختص بالشان الاقتصادي حيدر كاظم البغدادي ان «اسعار النفط ستواصل الارتفاع المرحلي ومتوقع ان تتجاوز حاجز الـ 100 دولار للبرميل الواحد»، لافتا الى ان «العراق عليه ان يوظف هذه الفرصة التي تعد ذهبية في هذا الوقت، وان نتجه صوب تفعيل الواقع الصناعي والزراعي وانشاء مشاريع صناعية زراعية متكاملة تخدم السوق المحلية، لتغطي نسبة كبيرة من حاجة الاسواق المحلية، ودور ذلك في خدمة الاقتصاد الوطني، وتوفير مبالغ مالية كبيرة للبلاد تخصص سنويا لاستيراد مختلف البضائع». 
 وقالت إيه.إن.زد ريسيرش في مذكرة إن خطوة «أرامكو» تدل على أن «الطلب لا يزال قويا»، وذلك في الوقت الذي يواصل فيه المنتج العضو بأوبك ومصدرو نفط رئيسيون آخرون كبح الإمدادات.