وزارة الزراعة: محادثات مع السعودية والإمارات لجذب المستثمرين

اقتصادية 2021/11/17
...

 بغداد: فرح الخفاف 
كشفت وزارة الزراعة عن تحركات ومحادثات مع الجهات المعنية في السعودية والإمارات لجذب المستثمرين، في حين أكدت أن ارتفاع سعر صرف الدولار أدى إلى ارتفاع أسعار البيض والدواجن. وقال المتحدث الرسمي للوزارة حميد النايف في تصريح لـ {الصباح}: {هناك حراك مع السعودية والإمارات من أجل جذب المستثمرين، للاستثمار في مجال تصدير المحاصيل الفائضة عن الحاجة في الأسواق}.
وأضاف أن {هذه التحركات ستعزز إيرادات الدولة، خصوصاً من العملة الأجنبية، كما أنها ستشغل الآلاف من الأيدي العاملة}.
مبينا أن {هذه الخطوة ستسهم ايضاً في تشجع الفلاحين على الزراعة والاستمرار، لأن هناك منفذاً لعملية التصدير، وهي إجراءات سليمة تساعد جميع الفلاحين والمزارعين والمنتجين من أجل تصدير المحاصيل الفائضة}.
 
الاقتصاد الوطني
وأكدت وزارة الزراعة في بيان لها أمس، استمرارها بتذليل المعوقات التي تواجه تقدم وتطوير القطاع الزراعي من خلال وضع الخطط والبرامج العلمية التي تسهم في زيادة الإنتاج المحلي وتوفير المستلزمات الضرورية لدعم الاقتصاد الوطني وتوفير الاحتياجات اللازمة لتنفيذ ونجاح الخطة الزراعية الموضوعة للموسم الزراعي الشتوي للمحاصيل الستراتيجية الداعمة للاقتصاد الوطني.
وأعلن النايف {بدء تصدير البطاطا والتمور، وكذلك الدبس الذي هو من مشتقات التمور، إذ منعنا استيراده وسمحنا بتصديره}.
 
دول الجوار
وبشأن ارتفاع أسعار البيض والدواجن، أكد المتحدث الرسمي أن {هذا الارتفاع شهدته أغلب دول العالم ودول الجوار مؤخراً، فضلا عن أن {ارتفاع سعر صرف الدولار اثر سلباً في مدخلات الدواجن التي تقيم بالدولار}.
ونوه بأن {الدولة رفعت الدعم عن الدواجن بالمطلق، ومن ثم فإن سعر البيض حالياً مقارنة بالدول الأخرى يعد أقل سعراً}، بيد أنه أشار الى {طموح الوزارة بأن يكون هناك دعم لمدخلات الدواجن ليقل سعر الدواجن والبيض من اجل حماية المنتج المحلي، لا سيما أن هذا الدعم سيؤدي الى انخفاض أسعار البيض}.
 
المنتج المحلي
وكشف عن وجود {خطة لاحتواء المنتج المحلي من الدجاج والبيض لمنتجي إقليم كردستان بعد المعرض الذي نظم في أربيل مطلع الشهر الحالي، ويتم تسويقه عن طريق الشركة العامة للتجهيزات الزراعية لموازنة الأسعار في بغداد والمحافظات}.
وكانت وزارة الزراعة قد اختتمت المعرض الزراعي في أربيل، إذ تم التأكيد خلال المعرض على المضي بخطط تطوير القطاع الزراعي وتحقيق تكامل سلعي بين المركز والإقليم، بغية إيجاد توازن في الأسعار، ودعم المنتج المحلي، وتطوير الاقتصاد الوطني.
 
المجلس الوزاري
في غضون ذلك، أعلن وزير الزراعة المهندس محمد كريم الخفاجي، موافقة المجلس الوزاري للاقتصاد على دعم تجهيز الحنطة العلفية بنسبة 50 % لمربي الثروة الحيوانية.
وأكد الخفاجي، موافقة ومصادقة المجلس الوزاري للاقتصاد هذا اليوم على كتاب وزارة الزراعة بشأن دعم بيع الحنطة العلفية لمربي الثروة الحيوانية وقطاع الدواجن، مشيراً الى ان {ذلك تم بالتنسيق مع وزارة التجارة، والهدف هو توفير المواد العلفية ودعم مربي الثروة الحيوانية وخدمة الاقتصاد الوطني في البلاد}.