صُنع في العراق يتصدَّر اهتمام غرفة تجارة المثنى وهيئة استثمارها

اقتصادية 2021/12/18
...

 الصباح: كاظم الحناوي
 
دعا مدير غرفة تجارة المثنى احصاء شكري الجبوري إلى عقد اجتماع موسّع بهدف تعزيز الدعوة لإنجاح برنامج (صُنع في العراق) بالتعاون مع الجهات الاختصاصية والشركات الوطنية وبرعاية وزارة الصناعة ووزارة التجارة للترويج والتسويق إلى جانب هيئات الاستثمار الاتحادية والمحلية لمناقشة الفرص الاستثمارية للمشاريع الإنتاجية وتعزيز التعاون بين الشركات الانتاجية داخل العراق وخارجه.
وبين الجبوري أهمية الإفادة من تبادل الخبرات وتشجيع الصناعات الوطنية لترغيب المستهلك بشراء السلع المنتجة محلياً وتنمية الصادرات إلى الأسواق العالمية وفق مواصفات عالمية معتمدة.
وأضاف الجبوري في لقاء مع (الصباح) أنه بحضور عدد من اعضاء الغرفة من التجار والصناعيين ورجال الاعمال تأتي الدعوة لهذا الاجتماع انطلاقا لتعزيز دور الغرفة في العملية الاقتصادية والتنموية وحرصها الكبير على التواصل وفتح آفاق التعاون المشتركة مع النظراء المختصين من الجهات الحكومية المحلية وممثلي الهيئات الاستثمارية للدول الشقيقة والصديقة، إضافة إلى الاهتمام ودعوة المستثمرين من تلك الدول للاستثمار في العراق للنهوض بالمرتكزات الاساسية والرئيسة للتنمية الاقتصادية .
وأشاد الجبوري بدور مسؤولي وزارتي التجارة والصناعة وهيئات الاستثمار المركزية والمحلية وحجم المسؤولية الوطنية والتركيز على برنامج (صُنع في العراق) بهدف رفع القوة الشرائية وتمكينهم من زيادة الاستهلاك من المنتج المحلي من السلع والخدمات في الاسواق المحلية .
واشار إلى ما تحدث به مدير الغرفة خلال اللقاء الذي نظمته غرفة تجارة المثنى مع عدد من اعضائها ضمن مبادرة الغرفة لخلق فرص استثمارية لإنتاج السلع المحلية وتعزيز القدرات التنافسية والاسهام الفعلي في تعزيز القطاع الصناعي العراقي واستقطاب وجذب الاستثمارات . 
وجدد الجبوري تأكيد الغرفة الثابت والتزامها بالإيفاء والاهتمام بمضمون العلامات التجارية المميزة و(صنع في العراق) التي تتبنى اجراءاتها الادارية وزارة الصناعة مع اهمية اختيار الاسماء في السجل التجاري في الغرفة لتكون قادرة على الترويج والتسويق والاستقطاب للمنتج المحلي وخلق بيئة محفزة ونمو اقتصادي عراقي .
 من جانبها منحت هيئة استثمار المثنى الموافقات الأولية لإقامة اكبر مشاريع الصناعات الإنشائية على مستوى العراق بقيمة (20) مليار دولار .
وقال مدير عام هيئة استثمار المثنى عادل داخل الياسري إنَّ الحكومة المحلية وهيئة الاستثمار في المحافظة منحتا الموافقات الاولية لتنفيذ اكبر مشاريع الصناعات الإنشائية على مستوى العراق.
وقال الوكيل المفوض لمجموعة شركات عالمية د.إبراهيم الصميدعي إننا جاهزون لمباشرة العمل فور إكمال الموافقات الرسمية حيث ستتضمن المرحلة الأولى خمسة مشاريع بقيمة ملياري دولار من بينها مصنع للارضيات والبورسلين نانو كرستل بطاقة إنتاجية تصل إلى (32 ألف) م٢/ يوم، ومصنع سيراميك الجدران الكلوزي والواجهات بطاقة (36 ألف) م٢/ يوم، ومصنع الأدوات الصحية انتي سد كلوزي بطاقة (360) م٣/ يوم، ومصنع سيراميك للاكسسوار المذهب ميكرو كرستل تيتانيوم فاكيوم كولد بطاقة (108) آلاف م٢/ شهر، ومصنع للورق والكارتون المقوى بطاقة (125) مليون كارتون شهرياً.
بالإضافة إلى ستة مشاريع أخرى ومحطة لتوليد الطاقة الكهربائية بطاقة (1000) ميغا واط ستكون ضمن المرحلة الثانية للمشروع لتصل القيمة الاجمالية إلى عشرين مليار 
دولار.
مبينا أنَّ (40 ٪) من إنتاج المشاريع سيغطي حاجة البلاد بشكل تام بينما سيخصص
(60 ٪) من الإنتاج الكلي إلى التصدير للخارج.