النفط وحده لا يكفي

اقتصادية 2022/05/27
...

 حنين الخاقاني
 
أردت أن أتعلم قيادة السيارة فقررت أن أطلب من والدي ذلك، وتجولت في شوارع الحي، بالسيارة، يوماً بعد يوم، وبدأت تدريجياً بالخروج الى الشوارع العامة والتنقل من حي إلى آخر لتنمية مهاراتي.
لفتت الى نظري أوضاعا غير طبيعية استثارت فضولي، كتجاوز بعض الأهالي واصحاب المحال على الأرصفة، ووضع مواقف عشوائية للسيارات، وأن مسافة الرصيف العام هي 3 أمتار تقريباً من حدود المباني الى الشوارع ، وكان لا بدَّ من التساؤل.. لماذا هذه المسافة؟.
الجواب.. لأن كل خدمات البلدية للمنازل من ماء وكهرباء وغيرها وضعت تحت الارصفة لسهولة العمل عليها.. وأيضاً، غرس أعمدة الكهرباء والإنارة على الأرصفة، بعيداً عن المنازل وبعيداً عن الشارع لتلافي وقوع اية مشكلة.
وخلال تدريبي راودتني عدة تساؤلات من مشاهداتي لواقع حال الشارع.. من موضوع التجاوز على الأرصفة.. إلى سبب افتقار الشوارع للصيانة والادامة؟، لماذا كل هذه المطبات الاصطناعية، وبالاخص في الأفرع الخدمية الصغيرة؟، ولماذا يسير الناس في الشوارع وليس على الارصفة؟، لماذا توجد ازدحامات في الشوارع الخدمية؟.
نحن لا نتحدث فقط عن العمل الخاطئ الذي قام به الناس، لكن أين دور البلدية من هذه 
التجاوزات؟
وهل إن تغافلها يعطي للناس الحق في استغلال الأرصفة؟ 
فضلا عن أن صيانة الشوارع في ساعات النهار، كانت سبباً في بطء القيادة فخلقت تلك 
الازدحامات.
استفسرت من أحد معارفي ، من موظفي دائرة البلدية، عن عدم إعادة تبليط الشوارع ؟ وكانت الإجابة بسبب أن التخصيصات المالية محدودة”، وسألت وزارة المالية، وفق القنوات الرسمية، فكان جوابها : “ ان الحكومة تعاني من شح الأموال المتأتية من تصدير النفط فقط . “نعم لأنه المورد الوحيد الذي نصدره”، رغم أننا في بلد الخيرات، الذي يمتلك مقومات نجاح الزراعة والصناعة، لكن كلها متوقفة، وايراداتنا ( فقط ) من تصدير النفط الخام ، ولا يكفي واردها كل مصاريف البلد من
خدمات.
إذن، من المسؤول؟
وزارة النفط.. ولماذا فقط هذه الوزارة؟ فهذا تقصير من قبل الحكومة وازدياد في البطالة وتقليل من الخدمات العامة.. وغياب دور الحكومة شجَّع الناس على تجاوز القانون وإضعافه، ما ساعد في هدر الأموال والجهود وأوضاع التنمية في البلد.. فهل من حلول لكل ذلك؟ .
تساؤلات تبقى لحين اتخاذ الحكومة القرار المناسب والتغيير للأفضل، نعم إننا نحتاج إلى حكومة قوية تعرف مهامها وتستطيع أن تعالج المشكلات المختلفة، وتطبيق الاصلاحات الضرورية التي ستؤدي إلى اصلاح الشوارع والأرصفة والسلوك وبعض الإخلاقيات واحترام القانون وترسيخ روح المواطنة 
الصالحة .