توقعاتٌ بتجاوز احتياطيَّات المركزي الـ 90 مليار دولار

اقتصادية 2022/06/08
...

 بغداد: مصطفى الهاشمي
 
 شكران الفتلاوي
 
ذكر وزير الماليَّة علي علاوي أنَّ الإدارة الماليَّة الجيدة والانتعاش الذي شهدته أسعار النفط سمح بزيادة ودائع وزارة الماليَّة لدى البنك المركزي، متوقعا في الوقت ذاته أن تبلغ الاحتياطيات أكثر من 90 مليار دولار بحلول نهاية العام الحالي، وهو مستوى قياسي يحققه العراق ما يوفر للحكومة المرونة لمواصلة الانفاق في حال تراجع أسعار النفط.
وأوضح علاوي في ورقة نشرت على موقع الوزارة  وتابعتها “الصباح” ، “يعكس استمرار مبيعات وزارة المالية بالدولار الاميركي زيادة عائدات النفط وزيادة توفير الحكومة للسلع والخدمات للمواطنين، كما سيؤدي ارتفاع تلك المبيعات مقابل انخفاض الطلب على الدولار الى زيادة احتياطيات العملة الأجنبيَّة لدى البنك المركزي”.
وتابع الوزير قائلا: إنَّ “التعافي في أسعار النفط ووجود حكمة في الإدارة الماليَّة، ساعد الاحتياطات النقديَّة على أن تصبح 70 مليار دولار بحلول شهر نيسان الماضي”، مضيفا: “من المتوقع أن يؤدي التعافي المستمر لأسعار النفط إلى زيادة هذه الاحتياطيات إلى أكثر من 90 مليار دولار بحلول نهاية العام الحالي، وهو مستوى قياسي يحققه
 العراق”.
وأشار علاوي إلى أنَّ “التعافي في احتياطيات العملة الأجنبيَّة لدى المركزي، والاستقرار في سعر صرف الدينار، واستقرار وثبات السياسة الماليَّة، أدى الى تعزيز الثقة بالنظام المصرفي العراقي”.
ولفت إلى أنّه “يمكن ملاحظة زيادة تلك الثقة من قبل القطاع الخاص (شركات وأفرادا)، إذ ازدادت بقوة الودائع والقروض، كما أشرته البيانات الأخيرة”، مؤكدا أنَّ “تخفيض العراق الموجه لعملته، جنَّبه المخاطر، لأن التخفيضات الاضطراريَّة للعملة تربك ثقة الناس في النظام المصرفي، وتقود إلى اكتناز النقد وسحب الودائع، الأمر الذي يضغط على النظام المصرفي”.
وكان البنك المركزي قد أعلن أواخر الشهر الماضي، حجم احتياطي العراق من العملة الأجنبية، وأكد في حينه، أن الوضع الاقتصادي العراقي ممتاز جداً مقارنة بدول الجوار.
وقال مدير عام الاستثمارات في البنك مازن صباح أحمد، إن “احتياطي العراق من العملة الأجنبية بلغ 74 مليار دولار موزعة جغرافياً بين 8 إلى 9 دول رئيسة متنوعة بأشكال وأصول مختلفة”.
وأضاف، أنَّ “هذا المستوى المرتفع نسبياً يجعل العراق في وضع مريح من ناحية كفاية مستوى الاحتياطيات الأجنبيّة”، مطمئنا “بشأن مستوى الاحتياطيات الأجنبيّة للعراق”.
وأكد أنَّ “الوضع الاقتصادي مريح جداً”، داعيا الجهات الحكوميَّة الى استغلال هذه الوفرة الماليَّة”.
وبيَّنَ أحمد أنَّ “الوضع الاقتصادي العراقي ممتاز جداً مقارنة بدول الإقليم والجوار”.