توقعاتٌ بتجاوز أسعار النفط 140 دولاراً

اقتصادية 2022/06/14
...

 بغداد: الصباح 
 
توقع المختص بالشأن الاقتصادي حيدر كاظم البغدادي أن أسعار النفط ستواصل الارتفاع رغم أنها تتذبذب بين الحين والآخر، بسبب فاعليَّة كوفيد 19 ومتحوراته التي ما زلت تضرب مختلف مناطق 
العالم.
وقال: إنَّ «المتتبع لواقع أسواق النفط الخام، يدرك أن الأسعار خلال العامين المقبلين تبقى أعلى من 115 دولارا للبرميل الواحد، في وقت سيكون من الصعب تعويض حصة روسيا في السوق العالميّة، والتي من المتوقع أن تذهب بالأسعار الى أكثر من 140 دولارا للبرميل، وهنا لا بدَّ أن تعيد الجهات المعنية حسابتها في كيفية استثمار الثروة المتحققة في عملية التنمية الاقتصاديَّة التي تنشدها البلاد». 
وتراجعت أسعار النفط أمس الثلاثاء، بعد مخاوف الركود والقيود الجديدة المحتملة لكوفيد - 19 في الصين والتي يمكن أن تضعف الطلب مع استمرار شح المعروض في السوق.
وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 25 سنتا إلى 120.65 دولارا للبرميل، بينما تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 28 سنتا إلى 121.99 دولارًا للبرميل.
على جانب الطلب، ينصب التركيز على الصين، إذ أدى تفشي فيروس كورونا في حانة في بكين إلى إثارة المخاوف من مرحلة جديدة من عمليات الإغلاق في الوقت الذي تمَّ فيه تخفيف القيود.
إلّا أنّه بالوقت نفسه تفاقم شح الإمدادات بسبب انخفاض الصادرات من ليبيا وسط أزمة سياسيّة أضرت بالإنتاج والموانئ، بينما يكافح المنتجون الآخرون في أوبك + للوفاء بحصص إنتاجهم، وتواجه روسيا حظرا على نفطها بسبب الحرب في
 أوكرانيا.
على عكس أصول المخاطرة الأخرى، تجاهلت سوق النفط مخاوف الركود حتى الآن.