شركات عالميَّة تنجح بتطبيق فلسفة «كايزن»

اقتصادية 2022/06/19
...

 بغداد: مصطفى الهاشمي
 
قالت الباحثة في مركز بحوث السوق وحماية المستهلك الدكتورة وصال عبد الله حسين أن كبرى الشركات تمكنت من تحقيق قفزات نوعية على المستوى العملي خلال فترات زمنية بسيطة بفضل تطبيق “فلسفة كايزن”.
واوضحت حسين لـ”الصباح” ان من بين تلك الشركات، شركة تويوتا، التي تعد واحدة من أشهر الشركات التي تفوقت على نظيراتها واحتلت صدارة الشركات المنتجة للسيارات في العالم، بعد أن أزاحت العملاق جنرال موتورز عن الصدارة، ويرجع هذا إلى تطبيق مبادئ فلسفة كايزن اليابانية من خلال تطبيق تعديلات صغيرة وتدريجية”.
وأضافت “لقد تبنّت شركة فورد تطبيق فلسفة كايزن، ورغم احتلال تويوتا للصدارة، فإنّها لم تكن وحدها على الساحة، فقد استطاعت فورد التركيز على العمل بكفاءة من خلال تطبيق بعض الممارسات التي ساعدتها على إنجاز المهام وتقليص الوقت”.
وأشارت الى أن “شركة نستلة من أهم شركات تصنيع المواد الغذائية على مستوى العالم التي استطاعت الافادة من فلسفة كايزن بتطبيق مبدأ تقليل الهدر والوقت والتخلص من النفايات بطريقة آمنة، ما ساعدها على توفير مساحات وموارد فائضة”.
وأفادت أن “شركة بيكسار العالميّة للرسوم المتحركة، اتخذت أنموذجًا للتحسين المستمر لتقليل مخاطر احتمالات فشل الأفلام باهظة الثمن باستخدام اختبارات مراقبة الجودة، التي تعد من أهم مبادئ فلسفة كايزن”.