22 في 22.. أحداث وإنجازات ومواقف حدثت لأول مرة

بانوراما 2023/01/14

تريشيا تيساك

ترجمة وإعداد: ليندا أدور

ها قد ودعنا العام 2022 ولم يبق لنا منه غير ذكرياته، ومع أنه مرَّ بشكل عاصف وسريع، إلا أنه بكل ما شهده وحمله لنا من أحداث وإنجازات ومواقف، يمكن أن نطلق عليها تسمية “نقاط تحول”، اخترنا منها “22” حدثا بعضها سياسي وآخر علمي وربما اقتصادي وغيرها، لكن ما جمع بينها كلها، هو أنها حدثت “لأول مرة” في العام 2022 لنستكشف ما قد تعنيه، “لحظات حاسمة” من عام مضى، للعام الجديد 2023.

نبدأها من شهر كانون الثاني، عندما أصبحت شركة “أبل” أول شركة في العالم تصل قيمتها السوقية بسوق الأسهم الى ثلاثة تريليونات دولار، لفترة وجيزة فقط، ما يجعلها أول شركة مساهمة عامة تحقق هذا الإنجاز. منذ ذلك الحين، تشهد قيمتها تراجعا، اذ تواجه “أبل” وشركات أخرى، اقتصادا متقلبا لا يزال يعاني من تأثيرات جائحة كورونا ومستويات التضخم القياسية. وكانت “ابل” أول شركة تصل قيمتها السوقية الى تريليون دولار العام 2018، وتريليوني دولار العام 2020.

عارضة أزياء بمتلازمة داون

شهد الشهر ذاته إنجازا علميا وفلكيا، عندما تمكن العلماء، ولأول مرة، من تفسير كيف بدأ تكوّن نجوم مجرة درب التبانة. ففي ورقة بحثية نشرت بمجلة نيتشر (Nature)، يشير الباحثون الى أن سلسلة تفاعلات من المستعرات العظمى قبل نحو 14 مليون عام، أدت إلى تكوين فقاعة بعرض ألف سنة ضوئية، ومجرتنا تقع في مركزها. بالرغم من معرفة العلماء بوجود هذه الفقاعة، إلا أنهم، اكتشفوا أن مناطق تشكل النجوم تتمركز على السطح، لأن سلسلة التفاعلات دفعت بكميات هائلة من الغبار والغاز اللازمين لتشكيل نجوم جديدة على أطراف الفقاعة.

في مجال الأزياء والموضة، أصبحت البورتوريكية صوفيا جيراو، التي تعاني من متلازمة داون، أول عارضة أزياء تروج للعلامة التجارية الرائدة، “فيكتوريا سيكريت” الخاصة بالملابس النسائية. ففي شهر شباط، ظهرت جيراو في الإعلان الترويجي لحملة مجموعة سيكريت الجديدة التي حملت عنوان لاف كلاود كوليكشن (Love Cloud Collection)، الذي أكد التنوع والشمول.

شهر آذار حمل كشفا علميا مهما، اذ كشفت دراسة نُشرت بدورية انفايرومنت انترناشينال Environment International) ) ولأول مرة، عن وجود جزيئات بلاستيكية دقيقة في دم الإنسان. فقد عثر في عينات دم، تعود لنحو نصف المشاركين بالدراسة، على جزيئات البولي إيثيلين تريفثاليت، البوليمر المستخدم في صنع زجاجات المياه وتغليف المواد الغذائية. يشار الى أن العلماء، سبق وإن حذروا من تعرض الأشخاص لتسرب جزيئات بلاستيكية مجهرية من خلال الطعام أو الماء أو حتى الهواء.

انهيار الجرف وصورة الثقب

شهد شهر آذار، انهيار الجرف الجليدي، كونجرConger ، وهو الانهيار الأول من نوعه بالجزء الشرقي من القارة القطبية الجنوبية، الذي تم التقاطه من قبل الأقمار الصناعية التي بدأت تصوير وتسجيل النشاطات هناك منذ العام 1979. قُدرت مساحة الجرف المنهار، الذي حصل مبكرا عما كان متوقعا، في جزء من القارة يعد هو الأقل تأثرا بتغيرات المناخ، بنحو 450 ميلا مربعا.

وسجل شهر آيار، كشفا علميا فلكيا آخر، عندما كشف العلماء النقاب عن أول صورة للثقب الأسود المسمى “ساغيتاريوس أيه ستار Sagittarius A*” المتمركز وسط مجرة درب التبانة. جاءت الصورة كنتاج جهد وعمل فريق علماء دولي ضمن مشروع تلسكوب “إيفينت هورايزن Event Horizon”، وهذه هي الصورة الثانية للفريق بعد نشره أول صورة للثقب الأسود في العام 2019 الذي يقع وسط مجرة M87 ، وهو أكبر من Sagittarius A*، بنحو 1500 مرة.

رياضيا، أصبحت الفرنسية، ستيفاني فرابارت، أول إمرأة تقود تحكيم مباراة بمونديال للرجال، عندما أدارت مباراة جمعت فريقي ألمانيا وكوستاريكا ضمن بطولة كأس العالم التي أقيمت في قطر خلال شهر كانون الأول. يشار ان تلك المباراة كانت الأولى من نوعها في تأريخ كأس العالم للرجال اذ كان طاقمها التحكيمي، بالكامل، من السيدات، فقد كان الى جانبها مساعدتا الحكم، البرازيلية نيوزا باك، والمكسيكية كارين دياز ميدينا.

على الصعيد الفني، حققت لوحة مطبوعة بتقنية الشاشة الحريرية لوجه مارلين مونرو بعنوان “شوت سايج بلو مارلين”(Shot Sage Blue Marilyn) ، للفنان آندي وارهول، رقما خياليا، عندما بيعت بمبلغ 195 مليون دولار، لدى عرضها بمزاد كريستي خلال شهر آيار، لتحطم بذلك، الرقم القياسي المسجل في العام 2017 للوحة الفنان جان ميشيل باسكيات، كأعلى سعر مدفوع لعمل فني أميركي بيع عبر مزاد علني.

الانتحار القانوني والبكتيريا العملاقة

إنجاز فضائي آخر حققته كوريا الجنوبية، في حزيران، عندما نجحت بإطلاق قمر صناعي باستخدام صاروخ “نوري”، المصنّع محليا، ويعد الحدث إيذانا ببدء حقبة فضاء جديدة وطموحة للبلاد، ويأتي ضمن هدف كوريا الجنوبية للهبوط على القمر بحلول العام 2030.

وفي حزيران، أصبح الإيطالي، فيديريكو كاربوني (44 عاما)، الذي يعاني الشلل الرباعي منذ 12 عاما، إثر تعرضه لحادث مروري، أول شخص ينتحر بطريقة قانونية، أو ما يعرف بالموت الرحيم، بعد أن قضت أعلى محكمة بإيطاليا في العام 2019، بقانونية الانتحار بمساعدة الغير وفق شروط محددة وظروف معينة.

كشفت دراسة نشرت بمجلة ساينس، في حزيران ايضا، عما اعتبره العلماء أكبر بكتيريا يمكن رؤيتها من دون الاستعانة بمجهر، وانما بالعين المجردة، ليقلبوا بذلك كل الروايات العلمية المقبولة التي تقول بأن البكتيريا بطبيعتها مجهرية. يبلغ متوسط نمو طول بكتيريا “ثيومارغريتا ماجنيفيكا Thiomargarita magnifica”، التي يعود اكتشافها الى العام 2009 بغابة المانجروف بمنطقة البحرالكاريبي، الى نحو تسعة آلاف ميكرون (أي ما يعادل 0.35 بوصة).

وفي شهر تموز، جاء إعلان شركة ميتا Meta))، الشركة الأم لفيسبوك، عن أول إنخفاض تشهده في إيراداتها منذ طرحها للاكتتاب قبل نحو عشر سنوات. بالرغم من محاولات الشركة إعادة تشكيل نفسها من خلال التجربة ثلاثية الأبعاد المعروفة بميتافيرس metaverse ، إلا أنها تصارع بقاعدة مستخدمين هرمة ومتدنية، ومنافسة قوية من تطبيقات أخرى مثل تيك توك.

الأزهر والفاتيكان وعصا المكتب

شهد العام 2022، حدثين بارزين كان مسرحهما الأزهر والفاتيكان. إذ إن جامع الأزهر في مصر شهد تعيين سيدة بمنصب مستشار لشيخ الأزهر، والذي يعد الأول في تأريخ المؤسسة الإسلامية الممتد على مدى ألف عام. أما الفاتيكان، فإنه لأول مرة، يتم تعيين ثلاث نساء فيه ضمن لجنة الفاتيكان التي تقدم المشورة للبابا بشأن المرشحين لمناصب الأساقفة لدى الكنيسة الكاثوليكية.

في الولايات المتحدة، كشف تقرير أصدرته مؤسسة غالوب، نشر خلال شهر آب، بأن نسبة الأشخاص الذين يدخنون الماريغوانا يفوق أولئك الذين يدخنون السكائر، لأول مرة على الإطلاق. فقد ذكر ما نسبته 16 بالمئة ممن شاركوا في الاستطلاع بأنهم يدخنون الماريغوانا حاليا، بزيادة بلغت خمس نقاط مئوية عن الذين ذكروا بأنهم يدخنون السكائر.

مع حلول شهر أيلول، ووفقا لآخر تعداد سكاني لسكان أيرلندا الشمالية، فاق عدد الكاثوليك عدد البروتستانت، وللمرة الأولى منذ إنشاء الإقليم في المملكة المتحدة قبل أكثر من قرن. بريطانياً أيضا، تم بث مشهد الكسر الرمزي “لعصا المكتب” على الهواء مباشرة ولأول مرة خلال المراسم الجنائزية للملكة الراحلة اليزابيث الثانية، في إشارة إلى نهاية عهد الملكة، عندما قام اللورد تشامبرلين، كبير أمناء البلاط الملكي، بكسر العصا، التي مثلت حكم الملكة الراحلة.

دفاع كوكبي ورئيس وزراء

هندوسي ملون

الى اليابان، حيث كشفت شركة ناشئة عن أول رحلة لدراجة نارية طائرة خاصة بها أطلقت عليها اسم إكس توريزمو هوفربايك Xturismo hoverbike، يمكنها الطيران لمدة 40 دقيقة، بسعر وصل لأكثر من نصف مليون دولار.

بالعودة الى الفضاء، فقد قامت وكالة ناسا بإرسال مركبة فضائية لتصطدم عمدا، بكويكب صغير لأجل تغيير مساره، كجزء من مهمة اختبارية سيكون لها تأثير على الكويكبات المستقبلية التي يمكن أن تشكل تهديدا للأرض، كما كانت أول اختبار دفاعي كوكبي للكوكب.

مقابل الكهرباء، بدأت فرنسا، ولأول مرة، بإرسال الغار الطبيعي بشكل مباشر الى ألمانيا، في شهر تشرين الأول. ويأتي تحرك البلدين هذا إثر قطع روسيا لإمداداتها من الغاز عن أوروبا. روسياً أيضا، فقد تم العثور على أول بقايا لعائلة من إنسان نياندرتال بأحد الكهوف، وفقا لدراسة نشرت خلال شهر تشرين الأول، حيث تم العثور على بقايا لأفراد من أسرة واحدة، بضمنهم أب وابنته، يعتقد العلماء بأن الأسرة المكونة من 11 شخصا، ربما ماتوا، بسبب الجوع، في الوقت نفسه تقريبا قبل 54 الف سنة.

بالعودة إلى بريطانيا، حيث دخل ريشي سوناك التاريخ عندما أصبح أول شخص ملون يرأس الحكومة، وأول شخص من الديانة الهندوسية يشغل هذا المنصب، وربما هو أول رئيس وزراء يصل الى هذا المنصب بثروة تفوق ثروة العائلة المالكة البريطانية.

نختتم الأحداث، وختامها مسك، باستضافة قطر لبطولة كأس العالم، وهو أول مونديال من نوعه يقام في بلد عربي وبمنطقة الشرق الأوسط، وهي أول بطولة تقام خلال فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي.

*صحيفة نيويورك تايمز الأميركية