انخفاض طفيف لانتاج العراق النفطي

اقتصادية 2023/01/16
...

 بغداد: الصباح

زادت أوبك وحلفاؤها انتاج النفط الخام بمقدار 140 ألف برميل في اليوم في شهر كانون الأول الماضي، وفقاً لأحدث مسح أجرته شركة S&P Global Commodity.والتي أشارت إلى أنّ انتاج العراق تراجع بمقدار ثلاثة آلاف برميل يومياً.

وقالت الشركة في تقرير لها، إنّ "الدول الأعضاء الـ 13 في منظمة أوبك + وحلفاءها ارتفع إنتاجها من النفط في كانون الأول ليصل إلى 28.98 مليون برميل يومياً بارتفاع مقداره 140ألف برميل يومياً عن شهر تشرين الثاني الماضي".

ووجد المسح أنّ "السعودية، كبرى دول أوبك، ضخت 10.48 ملايين برميل في اليوم في كانون الأول، بزيادة طفيفة على أساس شهري بلغت ألفي برميل يومياً، بينما أنتج العراق ثاني أكبر عضو 4.46 ملايين برميل في اليوم، بانخفاض بلغ 3 آلاف برميل يومياً عن شهر تشرين الأول، إلا أنّه ارتفع انتاجه عن معدل الانتاج الذي حددته المنظمة له ( الكوتا) والبالغ 4.31 ملايين برميل" .

ووجد المسح أنّ "الأحجام الروسية تذبذبت قليلاً إلى 9.86 ملايين برميل في اليوم في الشهر، بانخفاض 10 آلاف برميل في اليوم فقط. إلا أنّ أكبر الزيادات جاءت من نيجيريا إذ ارتفع انتاجها النفطي بنحو 92 ألف برميل يومياً ليصل إلى 1.158 مليون برميل يومياً، تليها أنغولا 38 ألف برميل يومياً ".

وأشارت إلى أنّه "على الرغم من الزيادة الإجمالية ، لا يزال انتاج التحالف متأخراً بشكل كبير عن أهدافه الانتاجية، مع وجود فجوة عند 1.80 مليون برميل في اليوم في كانون الأول، حيث يواجه معظم الأعضاء صعوبات فنية أو مالية في الحفاظ على الانتاج".

وفي سياق متصل، أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أمس الأحد، أنّ صادرات العراق النفطية لأميركا انخفضت لتصل إلى 150 ألف برميل يومياً كمعدل خلال الأسبوع الماضي.

وقالت الإدارة في تقرير إنّ "متوسط الاستيرادات الأميركية من النفط الخام خلال الأسبوع الماضي من ثماني دول بلغ 5.677 ملايين برميل يومياً مرتفعاً بمقدار 573 ألف برميل باليوم عن الأسبوع الذي سبقه والذي بلغ 5.104 ملايين برميل يومياً".

وأضافت أنّ "صادرات العراق النفطية لأميركا بلغت معدل 150 ألف برميل يومياً الأسبوع الماضي، منخفضة عن الأسبوع الذي سبقه والذي بلغت  فيه الصادرات النفطية لأمريكا معدل 354 ألف برميل يومياً".