مطالب بتوجيه رؤوس الأموال الوطنية لسوق العمل المحلية

اقتصادية 2023/01/18
...

 بغداد: الصباح 

أعلنت هيئة الإحصاء التركية، أمس الثلاثاء، أن العراقيين جاؤوا بالمرتبة الثالثة بين أكثر الشعوب شراء للعقارات في تركيا خلال شهر كانون الأول الماضي، إلى ذلك دعا خبير اقتصادي إلى خلق بيئة مناسبة تسمح باستثمار رؤوس الأموال العراقية في السوق المحلية وجعلها تحقق أعلى درجات المنفعة. 


الخبير الاقتصادي عفيف الريس قال في حديث لـ “الصباح”: إن “محفِّزات استثمار رؤوس الأموال العراقية داخل العراق تمثل أمراً حتمياً في الوقت الحالي، وذلك لخلق دورة رأس مال محلية تُسهم في إنعاش جميع القطاعات من دون استثناء» . 

ولفت إلى أن “تحريك العمل في قطاع معين يُسهم في إنعاش مختلف القطاعات الساندة بشكل مباشر وغير مباشر، كما يعمل على معالجة مشكلة البطالة، وهنا يتطلب الأمر العمل باتجاه دراسة أسباب توجُّه رؤوس الأموال المحلية إلى خارج البلاد والعمل على معالجتها، وتحويل وجهتها إلى سوق العمل الوطنية» . 

وقالت هيئة الإحصاء التركية في تقرير لها،: إن “مبيعات المنازل في تركيا للأجانب انخفضت بنسبة 18.6 بالمئة في كانون الأول 2022 مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق وأصبحت 6 آلاف و386 منزلًا، حصلت أنطاليا على المرتبة الأولى بواقع ألفين و465 منزلاً، وجاءت إسطنبول في المرتبة الثانية بمبيعات ألف و968 منزلاً، ثم مرسين بواقع 663 منزلاً « .

وأضافت أن “تركيا باعت خلال العام 2022 من العام الحالي 67 ألفاً و490 منزلاً للأجانب وبنسبة ارتفاع بلغت 15.2بالمئة عن نفس الفترة من العام السابق» .

كما أشارت الهيئة إلى أن “الروس تصدّروا باقي الدول في الأكثر شراء للعقارات في تركيا خلال كانون الأول وبعدد ألفي و 403 منازل”، وجاء الإيرانيون بالمرتبة الثانية حيث اشتروا 675 منزلاً، والعراقيون ثالثاً وبعدد بـلغ 435 منزلاً، وأوكرانيا رابعاً بعدد 306 منازل، وكازخستان خامساً وبعدد 266 منزلاً» .

ويتصدر العراقيون في قائمة شراء المنازل في تركيا منذ العام 2015، إلا أن ترتيبهم تراجع للمركز الثاني بعد إيران مع بداية العام 2021، قبل أن يتراجع للمركز الثالث منذ شهر نيسان الماضي بعد هيمنة روسية على العقارات التركية.