دعوة لتحديد هوية الاقتصاد العراقي

اقتصادية 2023/01/18
...

 بغداد: الصباح 


دعا الخبير الاقتصادي محمد النجار إلى ضرورة وجود رؤى متكاملة توضح هوية الاقتصاد العراقي كونها المحدد الأساس لمستقبل التنمية المستدامة.

وأضاف النجار، في حديث لـ”الصباح”، أن “تحديد هوية الاقتصاد العراقي يتطلب تفعيل مفهوم اقتصاد السوق الحرة ودور القطاعين العام والخاص ومن ثم تحديد الإجراءات اللازم اتخاذها» .

ولفت إلى أن الكلام عن اقتصاد السوق الحرة بات واسعاً ويأخذ مديات متشعِّبة، لذلك علينا اختيار الطريق أولاً ومن ثم تحديد المسار والمفهوم”، لافتاً إلى أنه “لا أحد يختلف في دور القطاع الخاص وأهميته، ولكن لابد من التحديد أي المفاصل أو القطاعات الخاصة نحتاجها في هذه المرحلة» .

وأشار إلى “ضرورة أن تعمل المؤسسات والمنظمات الاقتصادية  على تفعيل النقاش في هذه مفاهيم الاقتصاد الحر وسبل اعتمادها لتُسهم وبشكل فاعل في تحقيق الإصلاح الاقتصادي المنشود» .

وكان الخبير الاقتصادي جعفر ياسين قد لفت إلى أن “مشكلات الاقتصاد العراقي متشعِّبة ويجب تناولها بشكل دقيق من قبل اللجان المختصة والتي تضم خبراء في مختلف القطاعات”، لافتاً إلى “أهمية الشأن الزراعي الذي يعد نفطاً دائماً ولابد أن يتم تناول هذا المفصل بما يُسهم في تنمية الانتاج الزراعي وجعله قادراً على تغطية الحاجة الحقيقية للبلد من المحاصيل الزراعية» .