مشرعون: انتخاب رؤساء اللجان سيمنح البرلمان قوة تشريعية أكبر

الثانية والثالثة 2019/05/07
...

بغداد / شيماء رشيد
 
 
يرى أعضاء في مجلس النواب ان انهاء ملف انتخاب رؤساء اللجان البرلمانية ونوابهم سينعكس ايجاباً على عمل المجلس تشريعيا ورقابيا ويجعل منه اكثر قوة لاسيما في مسألة تشريع القوانين المعطلة، في حين طالبوا بقية اللجان التي لم تنتخب رئاساتها الى الاسراع بانهاء هذا الملف "المهم".
وأوضح النائب سعران الاعاجيبي ان انتخاب رؤساء اللجان البرلمانية ونوابهم يسهم في تنظيم عمل البرلمان للتوجه وفق منهاج وخطط عمل ثابتة.
وقال الاعاجيبي، في حديث لـ"الصباح": ان انتخاب رئاسة اللجان انهى ملفا مهما إذ ستلتفت هذه اللجان لعملها الرقابي على أداء الوزارات والقيام بزيارات ميدانية، فضلا عن موضوع الانتهاء من القوانين المعطلة التي تمس حاجة المواطنين.
من جانبه، ذكر النائب عن لجنة النزاهة النيابية جواد حمدان ان اكمال رئاسات اللجان خطوة ايجابية باتجاه تحقيق العمل والدور الرقابي للبرلمان، مبينا ان استكمال هذا الملف يعطي قوة للبرلمان في دوره التشريعي ايضا.
وأوضح حمدان، لـ"الصباح"، اهمية وجود رؤساء للجان يرسمون خارطة لمتابعة عملهم الرقابي في الوزارات اضافة الى العمل على اكمال القوانين المعطلة، مؤكداً اهمية اكتمال اللجان للتوجه إلى تشريع القوانين التي تحتاج اليها
البلاد.
الى ذلك، لفتت النائب عن لجنة حقوق الانسان يسرى رجب كمر ان اكمال انتخاب اغلب رؤساء اللجان سينعكس ايجابا على عمل المجلس ولجانه، مبينة ان عمل اللجان سينتظم الان وستتمكن من وضع خطط عملها.
وقالت كمر، في حديث لـ"الصباح": ان لجنة حقوق الانسان كانت من اوائل اللجان التي اكملت انتخاب رئاستها وهو امر انعكس على اداء اللجنة واصبحت اكثر حضورا وفاعلية في العمل، حيث تم عقد العديد من الاجتماعات في اختصاص اللجنة.
واضافت كمر ان لجنتها انتظم عملها من خلال توزيع المهام والملفات بين الاعضاء وفق خطط مدروسة وانسيابية في العمل، داعية بقية اللجان الى اكمال انتخاب رئاستها ليتسنى لها القيام بعملها.
من جهته، اشار النائب عن لجنة التربية النيابية، التي لم تكمل انتخاب رئاستها، طعمة اللهيبي، الى ان المجلس تلكأ في اداء عمله بسبب عدم اكتمال لجانه، معربا عن امله باكمال باقي اللجان ومن ضمنها لجنته.
وقال طعمة، لـ"الصباح": إن معظم اللجان اكملت انتخاب رئاستها وهو امر ايجابي سينعكس على عمل البرلمان الرقابي والتشريعي، كما انه سيسهل من عملية اقرار القوانين، مبينا ان الاسبوع المقبل سيتم انتخاب رئاسة لجنة التربية.
الى ذلك، وعقب اكثر من ثمانية اشهر على انعقاد الجلسة الاولى لمجلس النواب العراقي في دورته الرابعة، انتخبت بعض اللجان النيابية، رؤساء ونواب رئيس ومقررين لها، في خطوة تهدف الى اكمال الدور التشريعي والرقابي للمجلس.
وبحسب بيانات صادرة عن اللجان تلقت "الصباح"، نسخاً منها، فأن "اللجنة القانونية انتخبت النائب ريبوار هادي رئيسا لها والنائب محمد الغزي نائبا للرئيس، فيما تم تأجيل انتخاب المقرر الى جلسات اللجنة المقبلة".
وحصل النائب ريبوار هادي على 10 اصوات من اصل 16 صوتا للنواب الحاضرين، فيما صوت 10 نواب من اصل 16 نائبا  للنائب محمد الغزي لمنصب نائب رئيس اللجنة.
كما انتخبت اللجنة المالية النائب هيثم الجبوري رئيسا لها والنائب مثنى السامرائي نائبا للرئيس والنائب احمد الصفار مقررا.
وبخصوص لجنة الامن والدفاع النيابية، فقد انتخبت النائب محمد رضا رئيسا، ونايف الشمري نائبا للرئيس، بينما حصلت النائب سميعة الغلاب على اصوات الاغلبية لتكون رئيسا للجنة الثقافة والاعلام النيابية والنائب حمدالله الركابي نائبا
للرئيس. 
بينما انتخبت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية النائب احمد سليم الكناني رئيسا لها بغالبية اصوات اعضائها، وتم تاجيل انتخاب نائب رئيس اللجنة ومقررها الى اجتماعات اللجنة المقبلة، كما صوتت لجنة  الشباب والرياضة على النائب عباس عليوي رئيساً لها وارجأت انتخاب نائب رئيس اللجنة ومقررها الى الاجتماع المقبل.
وفي ما يتعلق بلجنة النفط والطاقة، فقد انتخبت النائب هيبت الحلبوسي رئيسا لها والنائب ريبوار طه نائبا له والنائب حسين الفايز 
مقررا.