الدفاعات الروسية تُسقط 34 مُسيّرة أوكرانية

قضايا عربية ودولية 2023/10/19
...

 موسكو: وكالات


أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس الأربعاء، تكبيد الجيش الأوكراني أكثر من 1175 قتيلاً وجريحاً، وإسقاط مروحية "Mi - 8" و34 مسيرة أطلقتها قوات كييف على مختلف المحاور. 

وجاء في البيان اليومي لسير العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، أنه "على محور كوبيانسك، صدت قواتنا سبع هجمات وبلغت خسائر العدو ما يصل إلى 270 عسكرياً بين قتيل وجريح ودمرت عتاداً وأسلحة غربية عسكرية، وعلى محور كراسني ليمانسك، بلغت خسائر العدو  115 عسكرياً وتم تدمير عتادهم العسكري، وعلى محور دونيتسك صدت قواتنا تسع هجمات للوحدات الأوكرانية، وبلغت خسائر العدو 485 عسكرياً أوكرانياً بين قتيل وجريح، وتم تدمير محطة رادار AN/TPQ-36 أميركية الصنع".

وأضاف البيان الروسي، أنه "على محور جنوب دونيتسك، بلغت خسائر العدو 150 عسكرياً بين قتيل وجريح، وعلى محور زابوروجيه، صدت قواتنا أربع هجمات، وبلغت خسائر العدو ما يصل إلى 110 عسكريين أوكرانيين وتم تدمير مدافع أميركية، وعلى محور خيرسون تم القضاء على أكثر من 45 عسكرياً أوكرانياً".

وتابع البيان، " أسقطت الدفاعات الروسية مروحية من طراز "Mi-8" أوكرانية، وتم اعتراض خمسة صواريخ تكتيكية وأربع قنابل موجهة GLSDB أميركية الصنع، كما جرى إسقاط 34 مسيرة أوكرانية في لوغانسك ودونيتسك وخاركوف وخيرسون".

إلى ذلك، أكد مجلس الأمن القومي الأميركي تسليم صواريخ ATACMS لأوكرانيا، مشيراً إلى أن مدى نموذج الصواريخ الموردة لكييف يبلغ 165 كلم.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، أدريين واتسون في بيان لها: "قدمت الولايات المتحدة لأوكرانيا مؤخراً صواريخ ATACMS التي يصل مداها إلى 165 كلم"، وأضافت، "نعتقد أن ذلك سيزيد كثيراً من القدرات القتالية لأوكرانيا دون أي مخاطر على جاهزيتنا القتالية". يذكر أنَّ ATACMS صواريخ تكتيكية يبلغ مداها من 20 إلى 300 كلم تبعاً لنموذجها، ويمكن إطلاقها من راجمات الصواريخ من طراز HIMARS وM270، وكانت أوكرانيا تطلب من الولايات المتحدة تزويدها بتلك الصواريخ منذ فترة طويلة.

وأكد الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي أمس الأول الثلاثاء، استخدام تلك الصواريخ لأول مرة، مقدماً الشكر للجانب الأميركي.