مجلس الأمن يدعو لاستئناف مفاوضات الصحراء الغربية

قضايا عربية ودولية 2023/11/01
...

 الرباط: وكالات


دعا مجلس الأمن الدولي، "طرفي النزاع" في الصحراء الغربية لاستئناف المفاوضات "من دون شروط مسبقة للتوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول يكفل لشعب الصحراء الغربية تقرير مصيره".

وأكد المجلس، أنه "يحض المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا على الانخراط بروح من الواقعية والتوافق" في العملية السلمية التي يقودها المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا من أجل التوصل إلى حل سلمي لهذا النزاع، في القرار الذي اعتمده بأغلبية 13 صوتا مؤيداً"، منوهاً بأنه "منذ صدور ذلك القرار، عقد دي ميستورا بنيويورك في آذار الماضي سلسلة اجتماعات ثنائية غير رسمية شملت ممثلي الأطراف المعنية بهذا النزاع (المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا)، بالإضافة إلى ممثلين عن مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية (فرنسا وروسيا وإسبانيا وبريطانيا والولايات المتحدة)، وبعدها في أيلول الماضي، زار دي ميستورا المنطقة للمرة الأولى منذ تعيينه في 2021". ويأتي اعتماد مجلس الأمن هذا القرار غداة فتح النيابة العامة المغربية تحقيقا في عملية "إطلاق مقذوفات"، أدت ليلة الأحد الماضي لمقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين بجروح في مدينة السمارة بالصحراء الغربية.

من جهته، قال السفير المغربي لدى الأمم المتحدة عمر هلال في تصريح للصحافيين: "نحن لا نتهم أحداً" و"لا يمكننا مع ذلك أن نتجاهل أن هناك مجموعة من الأدلة المقنعة"، لافتاً إلى أن عدم نفي "البوليساريو" وقوفها وراء إطلاق هذه المقذوفات "وصمتها، يؤكدان أنها هي من يقف وراء هذه التفجيرات".

من جانبه، أكد ممثل "البوليساريو" في الأمم المتحدة سيدي عمر، أن الجبهة لم تستهدف يوماً مدنيين، مضيفاً: "نتحدى أيا كان أن يثبت خلاف ذلك"، معترفاً في الوقت نفسه بتنفيذها أنشطة عسكرية في تلك المنطقة، مصرحاً أن "هذه ليست المرة الأولى. نحن في حرب مفتوحة".