180 ألف نازح من خان يونس خلال 4 أيام

قضايا عربية ودولية 2024/07/28
...

 القدس المحتلة: وكالات
 القاهرة: إسراء خليفة

كشف مصدر فلسطيني قيادي أمس السبت، عن أنَّ حركة حماس ترفض تسلّم أيِّ مقترحات جديدة، في ظلّ ما يُردده رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، عن نيته تقديم اقتراح جديد بشأن صفقة تبادل الأسرى. وقال المصدر إنَّ "حماس تُصرّ على اعتماد المقترح الأخير الذي كانت قد سلّمته إلى الوسطاء".
كما لفت إلى أنَّ الحركة "لا تزال ثابتة بشأن موقفها من الانسحاب الإسرائيلي الكامل من قطاع غزّة، بما في ذلك محورا نتساريم وفيلادلفيا". وشدّدت حماس، وفق المصدر، على أنّها "أبلغت الوسطاء عدم قبولها أيّ صيغةٍ جديدة لا تتضمن نصاً واضحاً على وقف إطلاق النار".
وأشار المصدر القيادي إلى أنَّ "حماس لا تُمانع تولي إدارة حكومية قطاع غزّة بتوافقٍ وطني وبشكلٍ مؤقت، في حال لم يتم الاتفاق على حكومة توافق وطني للضفة وقطاع غزّة".
وكانت مصادر لـ"رويترز"، قد أكدت أنَّ إسرائيل، تسعى لإدخال تعديلات، من شأنها تعقيد التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزّة وتحرير الأسرى. وهي تعديلات تتعلق بتفتيش النازحين، في أثناء عودتهم إلى مناطق الشمال، والسيطرة على الحدود مع مصر، وغيرها.
وترى المؤسسة الأمنية والعسكرية الإسرائيلية، أنه إذا لم يتم التوصل إلى صفقة تعيد الأسرى الآن، فإنَّ ذلك "سيؤدي إلى اندلاع الحرب في الشمال (حزب الله- لبنان) في توقيتٍ لا يُناسب إسرائيل".
إلى ذلك، أعلنت مصر مشاركتها في الاجتماع الرباعي الذي يعقد في روما اليوم الأحد بمشاركة أميركية وقطرية وإسرائيلية. وقال مصدر أمني مصري إنَّ اجتماع روما يأتي في إطار استمرار جهود الوسطاء للوصول لاتفاق هدنة بقطاع غزّة. وأضاف المصدر أنَّ القاهرة أبلغت المشاركين في اجتماع روما تمسكها بانسحاب إسرائيلي كامل من معبر رفح وضرورة الوصول لصيغة تقضي بضمان حرية حركة المواطنين بغزّة، كما أكدت القاهرة أيضاً تمسكها بضرورة الوصول لصيغة اتفاق تقضي بوقف فوري لإطلاق النار وضمان دخول المساعدات الإنسانية لغزّة.
في غضون ذلك، أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي، أمس السبت، أوامر بإخلاء مناطق جديدة في مدينة خان يونس في جنوبي قطاع غزّة ، وطلب من سكان الأحياء الجنوبية للمدينة الإخلاء والنزوح إلى منطقة المواصي. وقُبيل أوامر الإخلاء الجديدة، أكّدت الأمم المتحدة أنَّ أكثر من 180 ألف فلسطيني اضطروا إلى النزوح خلال 4 أيام من القتال العنيف حول مدينة خان يونس، جنوبي قطاع غزّة.
وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إنَّ "الأعمال العدائية المكثفة الأخيرة في منطقة خان يونس، عقب أكثر من 9 أشهر على بدء الحرب، أسفرت عن موجات جديدة من النزوح الداخلي في جميع أنحاء غزّة". وذكر المكتب أنَّ "نحو 182 ألف شخص نزحوا من وسط خان يونس وشرقها بين يومي الاثنين والخميس الماضيين، في حين لا يزال مئات آخرون عالقين في شرقي خان يونس".