المرشد الإيراني يمنح الرئيس المنتخب حكم تنفيذ نتائج الانتخابات

قضايا عربية ودولية 2024/07/28
...

 طهران: محمد صالح صدقيان

تُجری، اليوم الأحد، في إيران مراسم خاصة لمنح الرئيس الإيراني المنتخب موافقة المرشد الإيراني الأعلی آية الله علي خامنئي علی نتائج الانتخابات الرئاسيَّة المبكرة التي جرت في إيران بعد رحيل رئيسها إبراهيم رئيسي إثر تحطم طائرته المروحية في مايس الماضي. وتنص المادة 110 من الدستور الإيراني على موافقة المرشد علی نتائج الانتخابات الرئاسية بعد تصديقها من قبل مجلس صيانة الدستور؛ والتي تعد أحد أركان العملية الانتخابية قبل أن يقوم الرئيس المنتخب بأداء اليمين القانونية من قبل رئيس مجلس القضاء الأعلی وأمام مجلس الشوری البرلمان. وجرت العادة أن تكون هذه المراسم في مكتب المرشد الأعلی بمشاركة كبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين إضافة إلی أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد لدی طهران.
ومن المفترض أن يعقد مجلس الشوری "البرلمان" يوم الثلاثاء المقبل جلسة خاصة لأداء الرئيس المنتخب اليمين القانونية أمام رئيس مجلس القضاء الأعلی بمشاركة وفود عربية وإسلامية وأجنبية تمت دعوتها لهذه المراسم.
وأعرب رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف عن أمله في منح الثقة البرلمانية للرئيس المنتخب بأسرع وقت ممكن لممارسة الحكومة فعاليتها بشكل كامل.  وقال في حديث لموقع المرشد الإيراني الأعلی إنه سيعمل من أجل تعامل برلماني إيجابي بين المجلس الذي يسيطر عليه أصوليون متشددون والحكومة التي يرأسها الرئيس المنتخب الإصلاحي مسعود بزشكيان.
ومن المفترض أن يقدم الرئيس المنتخب حكومته للحصول علی الثقة في غضون أسبوعين بعد أداء الرئيس اليمين القانونية. وقال عضو اللجنة العليا لانتخاب الوزراء رؤوف قادري: إنَّ القائمة النهائية ستقدم للرئيس المنتخب خلال الأيام الثلاثة المقبلة.