{مترو بغداد}.. مشروع حيوي لإنهاء الاختناقات

الأولى 2024/07/28
...

 بغداد: هدى العزاوي

تسلّم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، يوم الخميس الماضي، اعتماد ائتلاف الشركات العالميَّة الفائزة بالفرصة الاستثماريَّة لمترو بغداد، وبحسب مستشارين حكوميين وخبراء في المجال، فإنَّ المشروع الحيويّ الذي يرتقب إنجازه في 2028؛ سيُسهم بإنهاء الاختناقات المروريَّة في العاصمة بشكل كامل.
وقال مستشار رئيس الوزراء للشؤون الماليَّة والاقتصاديَّة، الدكتور مظهر محمد صالح في حديث لـ"الصباح": إنَّ "اعتماد ائتلاف الشركات الفائزة بمشروع مترو بغداد يؤكد بلا شكّ دقة السير في اعتماد وتنفيذ البرنامج الحكومي ومبادئه الأساسيَّة وأولويته بكون الحكومة الحاليَّة هي حكومة خدمات، وأنها سائرة في مشاريع البنى التحتيَّة بخطى واثقة وعلى وفق مرتسم تنفيذي وعملي دقيق".
ولفت إلى أنَّ "عام 2024 عام الإنجازات المتسارعة وفق أولويات الحكومة ولاسيما في تحريك مشاريع البنية التحتيَّة، ومنها مشروع مترو بغداد الذي طال انتظاره 45 عاماً"، مبيناً أنَّ "المشروع يُعدّ من المشاريع الستراتيجيَّة في النقل الجماعي الذي يهمّ بغداد الكبرى التي تضمّ اليوم قرابة تسعة ملايين إنسان أو خمس سكّان البلاد".
بدوره، قال مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل، ناصر الأسدي: إنَّ "التحالف الذي فاز بمشروع مترو بغداد يتألف من 9 شركات، تآلفت في ما بينها في تحالف واحد وتقدَّمت للمشروع".
وأضاف الأسدي أنَّ "التحالف يتألف من كبريات شركات القطارات في العالم والمتخصِّصة في أعمال المترو، ويضمّ شركات مصمّمة عالميَّة"، مبيناً أنَّ "السقف الزمني للمشروع هو 4 سنوات، بكلفة تقديريَّة تبلغ 18 مليار دولار".