الرئيس الايراني يؤدي اليمين القانونية أمام البرلمان

قضايا عربية ودولية 2024/07/30
...

 طهران: محمد صالح صدقيان

تجری، اليوم الثلاثاء، في ايران مراسم اداء اليمن القانونية للرئيس الايراني الجديد مسعود بزشكيان بمشاركة دولية رسمية واعلامية حيث تعتبر هذه الخطوة الاخيرة للرئيس الجديد في العملية الانتخابية المبكرة التي جرت في 28 من الشهر الفائت بعد وفاة الرئيس ابراهيم رئيسي اثر تحطم مروحية كانت تقله داخل ايران .
وقال رئيس اللجنة المعنية بالمراسم، علي رضا شريفي: إن المراسم ستجری بعد ظهر اليوم الثلاثاء في قاعة مجلس الشوری البرلمان بمشاركة أكثر من 70 وفدا أجنبيا و600 صحفيا محليا ودوليا اضافة الی كبار المسؤولين الايرانيين واعضاء مجلس صيانة الدستور ورئيس السلطة القضائية.
واشار الی ان الوفود ستكون علی مستوی رؤساء جمهورية ورؤساء وزراء ووزراء خارجية وروساء برلمانات ومندوبين رفيعي المستوی؛ اضافة الی مندوبين عن منظمات دولية واقليمية .
وامام الرئيس الايراني الجديد مهلة اسبوعين من اجل تقديم اعضاء وزارته المقترحة من اجل الحصول علی الثقة البرلمانية حيث وعد رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف بمناقشة اعضاء الكابينة الوزراية بايجابية وبالسرعة المطلوبة من اجل بدء الحكومة اعمالها .
وتثار تكهنات بشان موافقة البرلمان الذي تسيطر علی غالبية مقاعده شخصيات اصولية متشددة علی كامل الكابينة المقترحة بالرغم من دعوة المرشد الايراني الاعلی اية الله علی خامنئي للتعاطي بايجابية ومساعدة الرئيس الجديد علی انجاز مهامه القانونية .