رئيس الوزراء يُدشّن 3 مشاريع حيوية في النجف الأشرف

العراق 2024/07/30
...

 بغداد: محمد الأنصاري

دشن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الاثنين، 3 مشاريع حيوية في محافظة النجف الأشرف، ولدى افتتاحه أول تطبيق لبرنامج الإدارة والتشغيل المشترك للمستشفيات الحديثة في مستشفى النجف التعليمي، بالتعاقد مع شركات عالمية مختصة، أعلن شمول 6 محافظات بهذا البرنامج.
وافتتح رئيس الوزراء لدى وصوله إلى محافظة النجف الأشرف أمس، أول تطبيق لبرنامج الإدارة والتشغيل المشترك للمستشفيات الحديثة في مستشفى النجف الأشرف التعليمي، بالتعاقد مع شركات عالمية مختصة، ويعدُّ هذا البرنامج أول تطبيق يُدشَّن في العراق، بالمشاركة مع الشركات العالمية الرصينة المتخصصة في إدارة المؤسسات الصحية والمستشفيات، وهو ما سيُسهم في تقليل حاجة المواطنين العراقيين إلى السفر للعلاج خارج العراق، وتوفير مبالغ طائلة في هذا المجال، بحسب بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء.
وتابع السوداني، العمل في البرنامج وتنفيذه في المستشفى، والحالات التي يجري علاجها للمواطنين، ضمن نظام المشاركة في التشغيل والإدارة مع شركة (سان دوناتو) الإيطالية المتخصصة، كما تجوَّل في أروِقة المستشفى للاطلاع على مستوى الخدمات وإنسيابية تطبيق النظام.
وأكد رئيس الوزراء، أن نظام الإدارة المشتركة سيطبِّق الأسلوب التشاركي في 6 محافظات؛ وهي: النجف الأشرف، البصرة، ميسان، ذي قار، كربلاء المقدسة وبابل، كمرحلة أولى، وهو يأتي ضمن رؤية جديدة ستساعد الكوادر الطبية والصحية والفنية العراقية على رفع مستوى خبراتها في شتى المجالات العلاجية، مثلما ستسهم في توفير خدمات علاجية أفضل، في مختلف التخصصات.
وقال السوداني، خلال افتتاح المستشفى: "اليوم نطبق ما وضعناه في البرنامج الحكومي من هدف لرفع مستوى الخدمات الصحية والطبية والرعاية المقدمة للمواطنين، حيث اتبعنا أسلوباً جديداً للوصول إلى أفضل الخدمات والرعاية الصحية، عبر أسلوب الإدارة والتشغيل المشترك مع شركات عالمية متخصصة في الإدارة وتوفير الملاكات المتميزة".
وأشار إلى، أننا "اتجهنا نحو بناء 16 مستشفى جديداً، سعة 100 سرير على مستوى الأقضية، وستحال قريباً إلى شركات مختصة خضعت للتدقيق والتأهيل، كما خصصنا أموالاً منفصلة عن موازنة وزارة الصحة، للمراكز العلاجية التخصصية الخاصة بأمراض الكلى والسرطان والقلب".
كما أطلق رئيس الوزراء، الأعمال التنفيذية في مشروع توسعة محطة الحيدرية الكهربائية - النجف الأشرف بالدورة المركّبة 363 MW، والبدء بتنفيذ مشروع محطة التحويل 400 KV ضمن الاتفاق الستراتيجي مع شركة "سيمنز"، وقال السوداني: "إننا عملنا على عدة مستويات بينها تقديم الوقود واستثمار الغاز المصاحب". وأطلق رئيس الوزراء أيضاً، الأعمال التنفيذية لمشروع الدورة المركبة في محطة النجف الغازية بسعة (132MW )،ضمن الاتفاقية الصينية.