رئيس الوزراء يلتقي المرشد الأعلى للجمهوريَّة الإيرانيَّة

الأولى 2024/07/31
...

 بغداد: الصباح


التقى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني المرشد الأعلى للجمهوريَّة الإسلاميَّة الإيرانيَّة علي الخامنئي، في العاصمة طهران، التي وصل إليها في وقت سابق من يوم أمس الثلاثاء، للمشاركة في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد.

وقدَّم رئيس الوزراء التهاني للمرشد الأعلى، متمنياً دوام الازدهار للجمهوريَّة الإسلاميَّة الإيرانيَّة، حكومة وشعباً، بمناسبة انتخابها رئيساً جديداً، وتجاوزها محنة الحادث المأساوي الذي أدّى إلى وفاة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي ووزير الخارجيَّة ورفاقهما.

وأكّد السوداني عمق العلاقات بين العراق وإيران، وأهميَّة المضيّ في الاتفاقات المبرمة بين البلدين، بما يحقق المصالح المشتركة في جميع المجالات. 

من جانبه، ثمَّن الخامنئي جهود الحكومة العراقيَّة في تأمين زيارة إحياء ذكرى أربعينيَّة الإمام الحسين وصحبه (عليهم السلام)، وتيسير تفويج الملايين من الزائرين، وتوفير مستلزمات راحتهم وتنقلهم، وعدَّ هذا الجهد الكبير سمة من سمات كرم الشعب العراقي.

وشهد اللقاء استعراض الأوضاع في المنطقة، إذ أكد الجانبان ضرورة وقف العدوان على غزّة، وتعضيد الجهود الرامية إلى وقف الإبادة الجماعيَّة بحقِّ الشعب الفلسطيني، ومنع اتساع الصراع إقليمياً.

وكان رئيس الوزراء قد شارك في الحفل الرسمي الخاص بتنصيب رئيس الجمهوريَّة الإسلاميَّة الإيرانيَّة المنتخب مسعود بزشكيان، الذي أقيم في العاصمة الإيرانيَّة طهران.

وعبَّر السوداني عن تمنياته بالتوفيق والنجاح لبزشكيان، في مهامّه المقبلة، كما نقل تهاني العراق، حكومة وشعباً، بنجاح الجمهوريَّة الإسلاميَّة الإيرانيَّة في إجراء الانتخابات الرئاسيَّة، واختيار رئيس جديد.