الموازنة التشغيلية ترجئ استضافة المحافظين الجدد

العراق 2024/08/01
...

 بغداد: شيماء رشيد

رجَّح نائب في البرلمان أن يكون تأخير إطلاق الموازنات التشغيلية سبباً في تأجيل استضافة المحافظين الجدد.
وقال عضو لجنة التخطيط النيابية، محمد البلداوي: إن «استضافة المحافظين الجدد لن تتم في الفترة القريبة المقبلة، إذ أن غياب الموازنة التشغيلية يحول دون الحكم على أدائهم»، مبيناً  أن «الموازنة التشغيلية لم تُطلق بعد، ما يجعل من الصعب تقييم أداء المحافظين استناداً إلى ما تم إنجازه من مشاريع وأعمال. «
وأوضح البلداوي، لـ»الصباح»، أن «أعمال محافظتي كركوك وديالى تتعطل بسبب عدم حسم موضوع رئيس المجلس فيها، وإلى الآن لم يصل من الحكومة تقييم بأداء المحافظين»، مشيراً إلى أن «استقرار المجالس المحلية أمر ضروري، لكن هناك مشكلات مستمرة في محافظة بغداد وغيرها من المحافظات التي لم تستقر حكوماتها بعد».
وأضاف أنه «يفترض بمجالس المحافظات دعم المحافظين، عبر تقديم خطط تنموية وستراتيجية لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين»، موضحاً أن «المحافظات الجنوبية تواجه مشكلات في إدراج المشاريع وتنفيذها بسبب رداءة العمل أو سوء التنفيذ أو عدم وجود شركات رصينة».
وذكر البلداوي أنه «يجب أن تتجاوز الحكومة في الفترة المقبلة، أكبر مشكلات المرحلة السابقة وهي المشاريع المتلكئة والمتوقفة، وأن تبدأ بتقديم الخدمات للمواطنين، ولا يزال جهد مجالس المحافظات دون المستوى المطلوب»، معرباً عن أمله بـ»وصول التمويل إلى هذه المحافظات، وأن تمضي في تنفيذ قانون الموازنة، مع التركيز على الجودة في تنفيذ المشاريع وضمان أن تلبي احتياجات السكان».
وما زالت الصراعات المعقَّدة بين الأطراف السياسية في محافظتي كركوك وديالى تُسهم في تعثُّر مفاوضات تشكيل الحكومة المحلية في هاتين المحافظتين اللتين يغلب عليهما التنوُّع السكاني الإثني والقومي.