ميناء الفاو الكبير يسير بخطى إنجاز ثابتة

الأولى 2024/08/01
...

 بغداد: بتول الحسني

 ذكرت وزارة النقل أنَّ مشروع ميناء الفاو الكبير يسير بخطى ثابتة ومتسارعة نحو تحقيق الستراتيجيَّة الوطنيَّة في جعل العراق مركزاً لوجستيّاً عالميّاً.
وصرَّح مدير المكتب الإعلامي للوزارة، ميثم الصافي، لـ"الصباح"، أنَّ الوزارة ملتزمة بالموعد المقرَّر للانتهاء من مشاريع الأرصفة الخمسة في الميناء خلال تشرين الأول المقبل، كما سجَّلت تصاعداً في وتيرة إنجاز مشروع القناة الملاحيَّة بنسب تفوق المخطط بعد شروع الحفارة الخاصَّة بالعمل منذ حزيران الماضي.
وأشار إلى إكمال إكساء الطبقة الأولى للطريق الرابط بين ميناء الفاو والنفق المغمور بطول 51 كم في بداية آب المقبل، فضلاً عن المباشرة بعمليات الفحص والتحليل للكتل الكونكريتيَّة لمشروع النفق وإجراء عمليات التغليف والتجهيز لغرض الفحص في أيلول المقبل، وتعويم الكتل نهاية العام الحالي.
ونوَّه الصافي بأنَّ مشروع ميناء الفاو يسير بخطى ثابتة باتجاه تحقيق الستراتيجيَّة الوطنيَّة في جعل العراق مركزاً لوجستيّاً عالميّاً، لما يمتلكه من مكانة في مسارات التجارة العالميَّة الجديدة، مشيراً إلى أنَّ الأعمال المتبقية في الأرصفة الخمسة هي تكميليَّة يعقبها ربطها مع ساحة الحاويات التي يستمرّ العمل فيها حتى تشرين الأول المقبل ويتمّ الإعلان بعدها بشكل نهائي عن إكمال الأعمال في مشروع إنشاء محطة الحاويات لميناء الفاو الكبير.