دعوات لعقد اجتماع يبحث أعمال الشغب في بريطانيا

قضايا عربية ودولية 2024/08/04
...

 لندن: وكالات


طالبت عضو البرلمان البريطاني بريتي باتل بعقد اجتماع عاجل للبرلمان لبحث أعمال الشغب التي اندلعت في البلاد بعد حادث الطعن في مدينة ساوثبورت.

وكتبت باتل على منصة "إكس": "الآن حان الوقت للتفكير والتضامن على المستوى الوطني... ولأن يدينه البرلمان بالإجماع. إما نثق بسيادة القانون أو لا. لذلك بالذات يجب علينا عقد اجتماع للبرلمان على الفور" .

ووصفت الاحتجاجات باستخدام العنف في المدن البريطانية بأنها غير مقبولة، داعية جميع الساسة لإدانة هذه التطورات.

واندلعت احتجاجات للجماعات اليمينية المتطرفة في بريطانيا بعد مقتل 3 أطفال جرَّاء حادث الطعن الذي وقع في مدينة ساوثبورت في 29 يوليو الماضي. وكتبت صحيفة "تايمز" أنه من المتوقع أن تجري في البلاد يومي العطلة ما يزيد عن 35 عملية احتجاج.

واندلعت أعمال شغب بمشاركة عدة مئات من ممثلي الجماعات اليمينية المتطرفة في مدينة سندرلاند بإنجلترا. وأشعل المتظاهرون النار في مركز الشرطة المركزي وألقوا براميل الكحول والحجارة على رجال الأمن، مما أسفر عن نقل 3 منهم إلى المستشفى، كما تم اعتقال 8 محتجين.

من جهتها اعتقلت الشرطة مراهقاً بالغاً من العمر 17 عاماً واتهموه بمقتل 3 أطفال ومحاولة قتل 10 آخرين وحيازة أسلحة بيضاء. وأكدت الشرطة أنها لا تعتبر الاعتداء عملاً إرهابيا.

ورأى عدد من وسائل الإعلام البريطانية أثراً روسياً مزعوماً في الاحتجاجات المستمرة، غير أن السفارة الروسية لدى لندن نفت جميع التقارير بهذا الشأن.