تأهيل محطة بيجي الغازيَّة

الأولى 2024/08/04
...

 بغداد: حيدر الجابر


وقعت وزارة الكهرباء اتفاقاً مع شركتي سيمنز للطاقة والصين للهندسة الإنشائيَّة لإعادة تأهيل محطة بيجي لتوليد الطاقة بالغاز "الوحدة 2"، بينما ستكون الشركة الصينيَّة مقاولاً رئيساً وسيمنز ثانوياً.

وتمَّ توزيع المهامّ بين الأطراف الثلاثة، إذ ستقوم وزارة الكهرباء بالحصول على الموافقات الحكوميَّة اللازمة، والشركة الصينيَّة تموِّل المشروع، وتوفر وتركّب المعدات المساعدة، أمَّا شركة سيمنز فستعمل مقاولاً ثانوياً مسؤولاً عن توريد المعدات الرئيسة.

وقال المتحدّث باسم وزارة الكهرباء، أحمد موسى، لـ"الصباح": إنه (الاتفاق) سيُضيف طاقة جديدة إلى الكميَّة المنتجة، عازياً سبب الاتفاق إلى دعم البنوك الدوليَّة لمشاريع الطاقة المتجدِّدة حصراً.

وبيَّن أنَّ الاتفاق خاص بإعمار محطة بيجي الغازيَّة رقم 2، مشيراً إلى وجود اتفاقيات إطاريَّة موقعة وتوفر لها التخصيص المالي مع شركات سيمنز وجنرال إلكتريك وشنغهاي.

وأشار موسى إلى أنه تمَّ توقيع العقود مع كبريات الشركات العالميَّة لتطوير قطاع الطاقة إنتاجاً ونقلاً وتوزيعاً، مؤكداً أنَّ المحطات الحراريَّة والغازيَّة التي تعمل على الوقود لا تموّلها البنوك العالميَّة وإنّما تموَّل من مشاريع الطاقات المتجدِّدة، مبيناً أنَّ هذه المحطات ستُعاد للعمل عبر توسيعها بإضافة محطات توليديَّة.

وكان مجلس الوزراء أقرَّ، في جلسته التي عقدها الأسبوع الماضي، توصية توقيع اتفاقيَّة تنفيذ مشروع إعادة تأهيل محطة كهرباء بيجي الغازيَّة.


تحرير: عذراء جمعة