تيك توك أمام القضاء الأميركي

علوم وتكنلوجيا 2024/08/05
...

 سان فرانسيسكو: أ ف ب

تواجه منصة تيك توك المهددة أصلاً بالحظر في الولايات المتحدة، دعوى من وزارة العدل الأميركيَّة بتهمة «الانتهاك واسع النطاق للقوانين التي تحمي خصوصيَّة الأطفال».
وأشارت الوزارة، في بيان، إلى أنّ ملايين الأطفال دون الـ13 عاماً طالتهم بسبب المنصة التابعة لمجموعة «بايت دانس» الصينيَّة، عمليات «مكثفة لجمع البيانات»، كما أنهم «تفاعلوا مع مستخدمين بالغين وتمكّنوا من الوصول إلى محتوى للبالغين».
وذكرت الدعوى أنّ تيك توك أتاحت «عمداً» للأطفال إمكانيَّة إنشاء حسابات وتصفّح الشبكة الاجتماعيَّة التي يستخدمها 170 مليون شخص في الولايات المتحدة. ومن بين هؤلاء نسبة عاليَّة من المراهقين والشباب الصغار. وأوضحت الوزارة أنّ التطبيق والشركة المالكة له يقومان منذ العام 2019، بـ»جمع وتخزين مجموعة واسعة من المعلومات الشخصيَّة عن هؤلاء القاصرين من دون إبلاغ والديهم أو الحصول على موافقتهم، وهو ما اعتُمد أيضاً في الحسابات التي تُنشأ ضمن خاصيَّة كيدز مود».
وقال ناطق باسم الشركة «نرفض هذه الادعاءات التي يتعلق عدد كبير منها بممارسات سابقة عُرضت بشكل خاطئ أو سبق أن عولجت».
وأضاف «نحن فخورون بالجهود التي نبذلها لحمايَّة الأطفال»، في إشارة إلى ضمانات أتاحتها الشركة «بشكل طوعي»، مثل حذف حسابات المستخدمين دون 13 عاماً وتحديد ضوابط زمنيَّة لتصفّح التطبيق.
وقال القائم بأعمال مساعد المدّعي العام براين بوينتون، في بيان، إن هذه الملاحقة القانونيَّة «ضروريَّة لمنع الأطفال دون سن 13 عاماً من استخدام تطبيق تيك توك العادي».
وأكّد أن الدعوى ضروريَّة لمنع المتهمين «من أصحاب السوابق الذين يعاودون ارتكاب الجرائم ويعملون على نطاق واسع، من جمع واستخدام البيانات الخاصة بالصغار من دون موافقة الأهل أو رقابتهم».