رئيس الوزراء يوجّه برفع وتيرة العمل في {المناطق المحرومة»

العراق 2024/08/05
...

 بغداد: الصباح

أصدر رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أمس الأحد، عدداً من التوجيهات التي تتصل برفع مستوى إنتاج النفط الخام لزيادة انتاج الغاز المصاحب، كما وجّه فريق الجهد الخدمي والهندسي برفع وتيرة العمل في المناطق المحرومة.

وأفاد بيان لمكتبه الإعلامي، بأن السوداني، ترأس أمس الأحد، الاجتماع الدوري المخصص لمتابعة مشاريع القطاع النفطي، بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط، وعدد من المستشارين والمسؤولين في الوزارة والشركات التابعة لها.
واستمع رئيس الوزراء، إلى إيجاز عن المشاريع التي جرى افتتاحها مؤخراً، والتي تعد نقلة نوعية في رفع قدرات الصناعة النفطية بالعراق، كما جرت مناقشة نسب الإنجاز في مشاريع التصدير والتوزيع والنقل، وسير العمل في هذه القطاعات الحيوية، إضافة إلى متابعة استكمال مشاريع التصفية ومشاريع الطاقة المتكاملة.
ووجّه رئيس الوزراء، بالتوسع في عمليات إنتاج النفط الخام، لزيادة إنتاج الغاز المصاحب، من خلال الجهد الوطني أو استكمال معدلات الإنتاج المتعاقد عليها مع شركات جولات التراخيص، كما وجّه بزيادة الطاقة الإنتاجية للمصافي الشمالية لتغطية احتياجات الطاقة الكهربائية، ومتطلبات المصافي الشمالية.
وشهد الاجتماع مناقشة مشاريع استثمار الغاز القائمة حالياً، خاصة مع وصول نسبة استثمار الغاز المصاحب إلى ‎%‎69 من الغاز المنتج في الحقول العراقية كافة، ما يمثل منجزاً ستراتيجياً في فترة زمنية قصيرة، حيث حققت زيادة بنسبة ‎‎13بالمئة.
من جانب آخر، ترأس رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الأحد، الاجتماع الدوري لفريق الجهد الخدمي والهندسي، حيث جرى استعراض المشاريع قيد التنفيذ، التي باشر بها الفريق لعام 2024.
وذكر بيان للمكتب الإعلامي، أن رئيس الوزراء،استمع إلى عرض شامل للموقف الكامل لنسب الإنجاز الخاصة بمجمل المشاريع التي نفذت في المحافظات كافة، في ما يتعلق بإكساء الشوارع والطرق وتأثيثها، وتأهيل وصيانة المدارس والمراكز الصحّية في المناطق والأحياء التي تحتاج إلى خدمات بلدية، بما يساعد في تطوير الواقع الخدمي فيها.
وشدد السوداني، على ضرورة أن يستمر فريق الجهد الخدمي والهندسي بالهمة ذاتها، ورفع وتيرة العمل في المناطق المحرومة التي تحتاج إلى خدمات عاجلة، مشيراً إلى المهام الأساسية للجهد، وتتمثل في تقديم الخدمات الأساسية والملحّة التي يحتاجها المواطن ولا يمكن تأجيلها، فضلاً عن استكمال المشاريع الخدمية البلدية المتلكئة التي مضت سنوات على توقفها، كما وجّه بالإسراع في شراء الآليات الخاصة بفريق الجهد.