رئيس الوزراء: ضبط الأوضاع مرهون بردع نتنياهو وحكومته

الأولى 2024/08/05
...

 بغداد: الصباح

رهن رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، أمس الأحد، منع التصعيد في المنطقة، بإيقاف العدوان على غزّة، ومنع توسِّعه إلى لبنان، وردع ولجم نتنياهو وحكومته، ومنع سلطات الاحتلال الصهيوني من الاعتداء على دول المنطقة، وإنهاء خروقاته المتكرِّرة للقانون الدولي وسيادة الدول، ومحاولاته نشر الصراع وتوسعة نطاق الأزمات.
جاء ذلك خلال تلقّيه اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجيَّة الأميركي أنتوني بلينكن، جرى خلاله بحث آخر تطوّرات الأوضاع الإقليميَّة والدوليَّة، ودور العراق في تدعيم السلم والاستقرار الدوليين، ومنع الأحداث الراهنة من المضيّ في مسار التصعيد.
من جانبه، أعرب بلينكن عن رغبة الولايات المتحدة والإدارة الأميركيَّة بأن يؤدّي العراق دوراً في ضبط الأوضاع بالمنطقة، والحيلولة دون حدوث تصعيد من مختلف الأطراف، وذلك استمراراً لجهود العراق في دعم استقرار المنطقة والسلم الإقليمي.
إلى ذلك أصدر رئيس الوزراء عدداً من التوجيهات التي تخصّ التوسّع في عمليات إنتاج النفط الخام، لزيادة إنتاج الغاز المصاحب، من خلال الجهد الوطني أو استكمال معدَّلات الإنتاج المتعاقد عليها مع شركات جولات التراخيص، كما وجَّه بزيادة الطاقة الإنتاجيَّة للمصافي الشماليَّة لتغطية احتياجات الطاقة الكهربائيَّة، ومتطلبات المصافي الشماليَّة.
وفي شأن آخر، شدَّد رئيس الوزراء على ضرورة أن يستمرَّ فريق الجهد الخدمي والهندسي برفع وتيرة العمل في المناطق المحرومة التي تحتاج إلى خدمات عاجلة، مشيراً إلى المهامّ الأساسيَّة للجهد التي تتمثل في تقديم الخدمات الأساسيَّة والملحَّة التي يحتاجها المواطن.