اصدارات

ثقافة 2024/08/06
...

يصدر قريبا كتاب عن منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب للراحل عدنان منشد بعنوان "جنود زنزانة التعذيب" ويتضمن الكتاب ثلاثة أقسام: الأول "سيرة الفقيد" والثاني: "عدنان منشد بأقلام الآخرين". والقسم الثالث "عدنان منشد روائي أسهم في كتابتها عدد من النقاد والكتاب المعروفين"، منهم "فاضل ثامر، عقيل مهدي، نادية هناوي، محمد جبير، نجم والي، فاضل السلطاني، ومحمد خضير سلطان، ومعد الكتاب جهاد 

مجيد".






عن سلسلة  "قراءات " التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة- وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً كتاب "زهرة زرقاء شمس الذهب" تجربة عبد الخالق الركابي الروائية، قراءات نقدية" تحرير وتقديم: حسن مجَّاد، وقد وزعت القراءات بين ثلاثة محاور: الأول يشكل عتبة إلى "الليلة الأولى.. عالم تجربة"،  ومن ثم ننتقل لمحور "الليلة الثانية.. النافذة والأبواب"، ثم يجيء محور يرصد تحولات التجربة في أعمق حضورها "الليلة الثالثة.. الخزانة والمتحف"، يعقبه نهايات التجربة "ليلة الليالي.. بعيداً عن طيبة قريباً من بدرة" لنقف عند خلاصة المشروع في روايتيه "أطراس الكلام وسفر السرمدية" وعودته إلى أسوار المدينة الأولى .


عن بيت الحكمة للثقافة صدر  كتاب "الفلسفة السياسية النسوية - تاريخٌ من العدالة المُراوغة"، للدكتورة إكرام طلعت البدوي، ضمن إصدارات مشروع أفق للدراسات النقدية والفكرية، ويطرح الكتاب فكرة الانشغال سياسيًا بالحركة النسوية، وهل يرتبط هذا الانشغال بواقع المرأة في المجتمعات المعاصرة وعلاقته بالامتدادات الفكرية النسوية منذ القرن الثامن عشر وبدايات القرن التاسع عشر. 

ود. إكرام طلعت البدوي كاتبة وباحثة في الفلسفة، تهتم بالقضايا النسوية وحقوق المرأة، صدر لها كتاب "الخطاب النسوي في العالم الثالث" (دراسة ثقافية مقارنة).





صدر عن دار غيداء للنشر والتوزيع كتاب "المجال الاستطيقي في الفكر الاجتماعي عند بورديو" للدكتور محمود خليف خضير الحياني التدريسي في الجامعة التقنية الشمالية. والكتاب تطرق إلى سؤال مهم جداً:  هل يمكن أن يكون الجمال أو الفن آلية من آليات التميز والتصنيف والهيمنة الطبقية وهو ما تجلى في الفكر الاجتماعي عند بيير بورديو، إذ تعدّ تجربة بورديو الاستطيقية من التجارب الفريدة، والنوعيّة في محاولة تفسير الظاهرة الجمالية، وظهور الأنواع الأدبية، والأجناس الفنية، وكيفية تشكل الرؤية الجمالية، وعلاقتها بالطبقة والمجال، والحقل والفضاء الذي يؤثر 

عليها.